لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ادخال 28 ألف رأس من العجول لعيد الأضحى الى غزة



تلفزيون الفجر الجديد- قال مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة تحسين السقا إن الوزارة أدخلت 28 ألف رأس من العجول عبر معبر كرم أبو سالم لموسم عيد الأضحى المبارك، إضافة إلى 3 ألاف رأس إنتاج محلي.

وأضاف السقا خلالg حديث صحفي أن الأضاحي موجودة الآن لدى التجار، لافتًا إلى أنه سيتم إدخال 2000 رأس الأيام المقبلة.

يذكر أن قطاع غزة يستهلك حوالي 15 ألف رأس تقريبًا في عيد الأضحى المبارك، فيما يستهلك ألفي عجل شهريًا.

ونوه السقا إلى وجود 5000 رأس أغنام تم إدخالهم إلى القطاع إضافة إلى 20 ألف رأس من الإنتاج المحلي بغزة.

وحول الأسعار، أشار إلى أنها تتراوح بين 15 إلى 17 شيقل للكيلو جرام، وأن الأسعار مناسبة للجميع.

وتعد الأضحية من السنن الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي من شعائر الدين، ومطلوب من كل مسلم أن يعظم هذه الشعيرة.

وأكد السقا أن الوزارة تعمل على توفير السلة الغذائية بأكبر نسبة من الناتج الزراعي المحلي، لضمان التسويق الجيد للمنتج الزراعي، ومن ثم تصدير الفائض من السلعة الزراعية.

وأوضح أن المنتج الزراعي المحلي غالبًا ما يسد حاجة السوق باستثناء بعض الأصناف التي يتم دعمها باستيراد جزء لسد احتياجات المواطن.

وعن محصول العنب، قال إنه تتم السماح بدخول العنب البيتاوي الأسود من الضفة الغربية وكذلك العنب الأبيض، موضحًا أن الناتج المحلي يقدر بـ 6000 ألاف طن، رغم تضرر ما نسبته 25% من الناتج بسبب ارتفاع درجات الحرارة مع بداية فصل الصيف.

ورداً على سؤال حول غلاء أسعار البندورة، ارجع ذلك إلى ضعف إنتاجها إلى ارتفاع درجة الحرارة وقلة "العقد في الأزهار"، إضافة إلى قرب نهاية الزراعة في الدفيئات، وكذلك الزراعة الأرضية المكشوفة بالحقول المفتوحة تؤثر سلبًا على إثمار البندورة.

وكشف أن وزارته أوقفت تصدير المنتج من القطاع إلى الخارج، لمنع الارتفاع الأسعار أكثر، وأن الأسعار حاليًا تتراوح بين 3 إلى 4 شواقل للكيلو الواحد.

الرابط المختصر: