لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو.. طولكرم: كندا تتبنى دراسة أعدها زوجان فلسطينيان لتطوير التعليم



تلفزيون الفجر الجديد- سندس علي: تمكن الزوجان لينا وحسن كتانة من بلدة النزلة الشرقية شمالي طولكرم ورغم كل الصعوبات والتحديات من الحصول على درجة 4/4 في الماجستير بتخصص الصيدلة من جامعة Thompson Rivers الكندية.

وقررت العائلة الانتقال للدراسة في كندا حيث المناخ الأكاديمي المناسب، وتوضح لينا يحيى زوجة كتانة، لـوطن للأنباء، أنهما تعاونا وأطفالهم الأربعة في تحدي البيئة الجديدة والثقافة واللغة، رغم الانقطاع لفترة عن الدراسة والانخراط في سوق العمل حتى حققا ما كانا يرغبان به في المجال الأكاديمي، بل وتطور الحال للمشاركة في العديد من الجمعيات الخيرية والتطوعية والمجتمعية، إضافة لتقديمهم أبحاث في المجال التعليمي.

وفي المرحلة القادمة يستعد الزوجان لخوض مرحلة الحصول على درجة الدكتوراة.

Glocalization أو التدريس الفعال نموذج جديد ابتكره حسن كتانة (Hasan Kettaneh)  واستوحاه من الدراسة في كندا إذ تجمع الطلبة من مختلف الجنسيات والأديان واللهجات، وتعتمد على تطوير أساليب ومناهج التدريب للحصول على أفضل نتائج لجميع الطلبة مهما كانت مقدراتهم وخلفياتهم الثقافية سواء كان في المدرسة أو الجامعة.

ويبين كتانة: لاحضت فجوة كبيرة بين الطالب والمنهاج وبينه وبين المحاضر ومع البيئة وكل هذا يحول دون الوصول للهدف المقصود من التدريس وهو أفضل النتائج، لذلك قررت دمج الطالب بالتعليم مباشرة واشراكه في العملية التدريسية بفعالية أكبر، حيث يمكن تطبيق الدراسة على مختلف مجالات التدريس سواء كان الطب، أو الهندسة، أو الآداب وغيرها.

وأشار إلى أن التدريس الفعال قد لقي رواجاً كبيراً وتبنته الحكومة الكندية، وفي المرحلة الحالية بصدد اعتماده في عشر ولايات كندية ومن ثم الانتقال للدول الأخرى، حيث حصل كتانة على عدة جوائز ومنح لإثبات فعالية ونجاعة هذه الدراسة.

الرابط المختصر: