لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

إطلاق موقع “حكايا” لأدب الأطفال وإطلاق كتب وورشات جديدة من مركز الكتب والمكتبات



تلفزيون الفجر الجديد- جرت أمس الثلاثاء أمسية احتفالية بتنظيم مركز الكتب والمكتبات، وذلك احتفالًا بعدة مشاريع ينظمها المركز على صعيد أدب الأطفال خصوصًا. وجرى الاحتفال في دار الثقافة والفنون بشفاعمرو بإدارة عزيزة دياب، وهو المركز الذي احتضن تنظيم الورش التي نظمها المركز منذ نيسان هذا العام.

وقد جرى في الأمسية إطلاق موقع الانترنت الجديد بالعربيّة لأدب الأطفال، "حكايا"، الذي سيكون أول موقع مهني ومتخصص في أدب وثقافة الأطفال والفتيان في البلاد باللغة العربية، وسيحوي مضامين أدبية وفنية وبحثية، ومنتدى للأهل والمربيات والعاملين في المجال من أجل توسيع المدارك والمعرفة وتعميم التجارب في هذا المجال.

وجرى الاحتفال أيضًا بإطلاق 10 كتب أطفال جديدة عن المركز، نصفها مترجم ونصفها أصلي كُتب ورُسم خصيصًا للمركز، وهذه الكتب هي: 1) حكاية لوزة، من تأليف جودت عيد ورسومات أميرة ديك؛ 2) رسالة إلى ملكة الغابة، من تأليف إياد مداح، ورسومات أكرم الحلبي؛ 3) إلى أين أذهب عندما أغضب؟ من تأليف ملاك فروجة- أبو ريا، ورسومات شارلوت شاما؛ 4) بيت بيوت على شجرة توت، من تأليف ميسون حنا، ورسومات شارلوت شاما؛ 5) غندور في أرض الألوان، من تأليف ديمة قرمان، ورسومات غدير قبطي. أمّا الكتب المترجمة عن العبرية فهي: 1) تحرير الجنيات، وهو من تأليف: يهوديت كتسير، ورسوم: طالي مِنشِس. ترجَمَه للعربيّة: جودت عيد؛ 2) نقطة ونقيطة، من تأليف: سامي ميخائيل، ورسوم: ليئورة غروسمن، وترجَمَه للعربيّة: أنطوان شلحت؛ 3) تصبح على خير أيها الغول، من تأليف: شيرا غيفن، ورسوم: نتالي فاكسمن شنكار، وترجنه للعربية جودت عيد؛ 4) خربوش خرابيش، من تأليف: نوجا ألغوم، ورسومات أفيئيل بسيل، وترجمه للعربية: علاء حليحل؛ 5) وليمة عند الملكة، من تأليف ورسومات روتو مودان، وترجمه للعربية: علاء حليحل.

وجرى في نهاية الأمسية توزيع شهادات التخرج على مشاركات ومشاركي ورشتي الكتاب والرسم التي بدأ المركز بتنظيمها، والتي ستتحول إلى مشروع سنوي يستقبل المشاركات والمشاركين الراغبين في دراسة موضوع الكتابة للأطفال والرسم لهم. والخريجون من دورة الكتابة التي أشرفت عليها القاهرة عبد الحي هم: عبير زيدان، عفاف حدّاد، أحلام نوباني، إياد برغوثي، حنان النباري، حنّا شمّاس، جودت عيد، لبنى ناشف، ملاك فروجة- أبو ريا، روزين مرجيّة. والخريجون من ورشة الرسم التي أشرفت عليها ليئورة غروسمن هم: إنصاف صفوري، فاتن جروس، فداء سراحنة، حنان يحيى، كاملة عمر- أبو جاموس، محمد جبالي، روان أبو رجب، سناء منصور، سعاد عمر خمايسي ووسيم محاميد.

تحدث في الأمسية تسفيكا مئير، مدير المركز، الذي أثنى على دور مديرية الثقافة العربية في وزارة الثقافة ومديرتها لبنى زعبي، وعلى الدعم المالي والشراكة في بناء المشاريع، إلى جانب الدعم المالي من "مفعال هبايس". وتحدّث رئيس بلدية شفاعمرو عن أهمية أدب الأطفال كرافعة وأداة لبناء الإنسان، فيما ألقت ملاك فروجة- أبو ريا كلمة باسم الكُتاب والخريجين، مثنية على الدور الكبير الذي تلعبة برامج مركز الكتب في أدب الأطفال.

وتحدث الأديب علاء حليحل، مدير المشاريع العربية في مركز الكتب والمكتبات، عن الرؤيا المستقبلية في المركز، ملخصًا إياها بتأسيس دفيئة كبيرة للإبداع والتميز والتعلّم، تشجع على التجريب والاكتشاف وفتح مجال أدب وثقافة الأطفال والفتيان أمام قطاعات جديدة من مربيات وحاضنات وأشخاص من مجال العلوم النفسانية والعلاجية، إلى جانب أهمية تأسيس موقع "حكايا" الذي يمكن أن يتحول إلى منبر أساسي ومركزي لتجديد مشهد أدب الأطفال لدينا.

وشارك في الأمسية طلاب من معهد "المشغل" للموسيقى في حيفا، وهم: نقولا باسيلا على الكمان، غدي عاصي على القانون، روجيه شلح على الإيقاع، غناء: الياس باسيلا، ورافقهم الأستاذ الموسيقي حبيب شحادة حنا، مدير المعهد.

الرابط المختصر: