لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

كوريا الشمالية تطلق “صاروخ بالستي “



تلفزيون الفجر الجديد- أكد الجيش الاميركي أن كوريا الشمالية اطلقت صاروخا بالستيا من على متن غواصة في بحر اليابان، ودان هذا "الاستفزاز" الجديد، مشيرا الى انه سيبلغ الامم المتحدة بذلك.

وقال مركز القيادة الاستراتيجية الاميركية (ستراتكوم) ان اطلاق الصاروخ الذي يرجح انه من طراز "كاي إن – 11" قبالة سينبو على الساحل الشرقي الكوري الشمالي "لم يمثل خطرا على الولايات المتحدة".

واطلق الصاروخ من على متن غواصة الساعة 20,29 ت غ "وتمت مراقبته فوق بحر اليابان" حيث تحطم عند مسافة اقل من 500 كلم من الشواطئ الكورية الشمالية.

وقال جستين هيغينز المتحدث باسم الخارجية الاميركية في بيان "نحن ندين بشدة هذا الاختبار الصاروخي الكوري الشمالي، وكذلك (التجارب) السابقة التي تنتهك قرارات مجلس الامن الدولي التي تحظر على كوريا الشمالية بشكل واضح اطلاق صواريخ بالستية".

من جهته اشار غاري روس المتحدث باسم مركز القيادة الاستراتيجية الاميركية في بيان الى ان "هذا الاستفزاز لا يؤدي سوى الى زيادة ارادة المجتمع الدولي لمواجهة انشطة كوريا الشمالية المحظورة، خصوصا من خلال تطبيق العقوبات التي اقرها مجلس الأمن الدولي".

واضاف "نعتزم التعبير عن قلقنا للأمم المتحدة، لكي تتحمل كوريا الشمالية مسؤولية افعالها"، مشددا على "اننا مستعدون للدفاع عن انفسنا وحلفائنا ضد اي هجوم او استفزاز".

ويأتي اطلاق الصاروخ بعد 48 ساعة على بدء مناورات سنوية يشارك فيها 50 الف جندي كوري جنوبي و25 الف جندي اميركي. وتحاكي مناورات "اولشي فريدوم" هجوما تشنه كوريا الشمالية.

من جهتها قالت اليابان، اليوم الأربعاء، إنها قدمت احتجاجاً " شديد اللهجة " ضد كوريا الشمالية، بعد أن أجرت بيونغ يانغ تجربة لإطلاق صاروخ باليستي من غواصة وسقط قبالة ساحل اليابان.

وأفاد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أن الصاروخ سقط في “منطقة تحديد الدفاع” لبلاده للمرة الأولى.

وأضاف: “هذا تهديد كبير لأمن بلادنا القومي. إنه عمل سافر يقوض بشدة سلام المنطقة واستقرارها. قدمنا احتجاجاً شديد اللهجة لكوريا الشمالية”.

إلى ذلك قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في تعليق باللغة الانجليزية إن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ من غواصة اليوم الأربعاء قد ينظر إليه كرد على المناورات العسكرية المشتركة لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة في الآونة الأخيرة.

وقالت  "شينخوا " :  "تلعب واشنطن وسول لعبة خطرة. تمسكان الذئب من أذنيه أملا في أن تردع قعقعة السلاح جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية" في إشارة للاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

الرابط المختصر: