لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الخليل: مطالبات بتشكيل لجان وطنية وشعبية لإنهاء الانقسام



تلفزيون الفجر الجديد | طالب مشاركون خلال مؤتمر في الخليل، نظمه اليوم الثلاثاء، (تجمع وطنيون لإنهاء الانقسام) لتشكيل لجان وطنية وشعبية لإنهاء الانقسام الفلسطيني، والعمل على الوحدة الفلسطينية في ظل الاحتلال الإسرائيلي، الذي يستهدف الشعب الفلسطيني، في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت رئيسة المؤتمر ومدير عام مؤسسة "أدوار" سحر القواسمي، إن هذا التجمع يضم شخصيات وطنية وقوى سياسية ومؤسسات مجتمع مدني واطرا نسوية وشبابية ومهنية، بهدف العمل لإنهاء الانقسام المستمر منذ سنوات بين قطاع غزة المحاصر والضفة المنكوبة جراء ممارسات الاحتلال التي تستهدف الشعب الفلسطيني وأرضه.

وأوضحت القواسمي، ان هذا المؤتمر يأتي في ظل استمرار الانقسام السياسي في ظل التخوفات الشعبية من تحوله لانفصال تام في ظل انسداد الافق السياسي، ومواصلة جرائم الاحتلال التي تعمل على ترسيخه.

وقال واصل ابو يوسف في كلمة فصائل العمل الوطني، إن إنهاء الانقسام بات ضرورة ملحة لتدعيم المشروع الوطني الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية، ودعا الى الابتعاد عن المصالح الحزبية والفئوية التي يدفع ثمنها الشعب الفلسطيني على مر سنوات الانقسام، سواء بالضفة الغربية او قطاع غزة.

ودعا الى استغلال المرحلة المقبلة المزمع اجراء انتخابات البلديات فيها لتكريس الديمقراطية في كافة المناطق الجغرافية والبلدات الفلسطينية لاستكمال مرحلة ديمقراطية جديدة، والشروع بانتخابات تشريعية ورئاسية وللمجلس الوطني، لإيجاد جسم موحد لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي وحكومته، التي تغذي الانقسام لاستكمال مخططاتها التهويدية لهدم مؤسسات الدولة الفلسطينية.

وقال إن الشعب الفلسطيني واحد موحد اينما كان، وان سياسة الاحتلال تستهدفه بشكل يومي وتعمل ضمن اجندة وسياسة مدروسة لهدم مساعي الوحدة الوطنية الرامية لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وطالب منسق اللجان الوطنية والشعبية جنوب الضفة الغربية يوسف ابو ماريا، القيادات الحزبية بتقديم التنازلات بعيدا عن المصالح الخاصة وإنهاء هذه الحالة التي يدفع ثمنها الشعب الفلسطيني، ودعاهم الى العمل الجاد من اجل الوحدة الفلسطينية وتدعيم مؤسسات الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وتم خلال المؤتمر تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني والانعكاسات السلبية عليه جراء هذا الانقسام، كما تم عرض مسرحية بعنوان (بكفّي) دعت الى انهاء الانقسام، والعمل على اعادة شطري الوطن في ظل الاحتلال الاسرائيلي المتواصل.

وخرج المشاركون والمتحدثون في المؤتمر بعدد من التوصيات، ابرزها تشكيل لجنة متابعة وطنية تضم شخصيات وطنية وحزبية ونسوية ومؤسسات ونقابات للعمل ضمن برنامج وخطط لإنهاء الانقسام، ودعوا الى التسامح وترسيخ القيم الاجتماعية بين الاحزاب والقوى السياسية وتنظيم حراك شعبي سلمي ضاغط هدفه اعادة الوحدة الوطنية، كما أكدوا ضرورة تعزيز القيم الديمقراطية بين ابناء الشعب الفلسطيني، واحترام رأي شعبنا وتطلعاته في تقرير مصيره.

الرابط المختصر: