لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

جامعة القدس تحصد المرتبة الأولى في مسابقة بحث التميز القانوني



تلفزيون الفجر الجديد | حصلت الطالبة اسيل ابو حلوة من جامعة القدس على جائزة أفضل بحث في مسابقة البحث القانوني المتميز في مجال مكافحة الفساد لطلبة الجامعات الفلسطينية للعام 2016 ، التي أعلنت اليوم في مدينة رام الله نتائجها. كما فازت بالمرتبة الثانية والثالثة والرابعة من جامعة بيرزيت على التوالي مريم ياسين وعبدلله الحاج علي ونجمة حداد، اما المرتبة الخامسة فاز بها فرج درابيع من جامعة الخليل.

ووصف استاذ القانون في جامعة القدس والمشرف على البحث، الدكتور عيسى مناصرة، الجهد الذي بذلته الطالبة أبو حلاوة بالرائع، قائلاً إنها بذلت جهدا كبيرا في البحث والرجوع لقرارات محكمة العدل العليا وهيئة مكافحة الفساد وتتبع قضايا تحليلية والنصوص.

وأوضح د. مناصرة أن الجهد الأول والخير يعود للطالبة، بينما يكون دور الدكتور الإشراف عليها وتعليمها كيفية الكتابة ووضع الخطة. مضيفاً: هذا البحث يحسب للطالبة والجامعة ولفلسطين لأنه بحث مميز.

واعتبر أن هذه الجائزة تشجع الطلبة بشكل عام على التوجه نحو البحث العلمي، لأنه لا يوجد رعاية شاملة في فلسطين للبحث العلمي والتدريب العملي والحقيقي للطلبة في أصول البحث وتحليل المعلومة واستقصائها وتوثيقها.

وأكد د. مناصرة أن جامعة القدس أعطت دوراً في مجال البحث العلمي، وحاولت أن ترعى المبدعين، لكن في فلسطين بشكل عام يوجد هناك اشكال بخصوص البحث العلمي.

وكان رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، أكد خلال ورشة تقييم الأبحاث اليوم برام الله، على أهمية البحث العلمي لما لها من دور في خدمة الجتمع الفلسطيني وتطويره، وبناء الدولة المستقلة.

وبين النتشة أن أصحاب الأبحاث هم أعمدة الدولة الفلسطينية التي تقوم على أساس العدالة والديمقراطية، معتبرا أن القانون هو أساس العمل فيها.

وأضاف" يجب أن نضع في أذهان أصحاب القرار أن يسمعوا من أصحاب الإختصاص في القضايا القانونية من العلماء والباحثين المختصين، وذلك لأهمية ذلك في اتخاذ القرارات العلمية".

بدوره، قال نائب رئيس مجلس ادارة الهيئة الاهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون – استقلال شوقي العيسة إن القانون في أي دولة هو العمود الأساسي لبناء الدولة وتطورها، حيث أنه لا يمكن لأي مجتمع أن يقوم بدوره بدون تطبيق القانون.

وبين أن القانون بحاجة الى أصحاب الرأي والاختصاص ليقوموا بعمل أبحاث يومية خاصة بالتطوير والاصلاح، وتوحيد القوانين الفلسطينية.

واعتبر العيسة أن الأبحاث القانونية لها دور كبير في تطوير المجتمع واستقلاله.

يذكر ان عدد الابحاث القانونية التي تقدمت للمشاركة في هذه المسابقة قد بلغ 20 بحثاً قانونياً في مجال مكافحة الفساد من مختلف كليات الحقوق والقانون في الجامعات الفلسطينية في الضفة وغزة ، بلغ عدد الابحاث التي تاهلت لمرحلة النقاش العملي 11 بحثاً من جامعات بيرزيت ، القدس،الخليل ،جامعة فلسطين الاهلية والتي نوقشت من قبل اللجنة المحايدة المكونة من أ.رشا حماد رئيس معهد التدريب القضائي ود.محمد الشلالدة محاضر من جامعة القدس وأ.محمد أبو سندس وكيل وزارة العدل وأ.فهد الشويكي عضو مجلس نقابة المحامين وأ.معن ادعيس محامي من استقلال ، حيث تم الاعلان عن الاشخاص الفائزين في هذه المسابقة اليوم.

وكانت الهيئة الاهلية لاستقلال القضاء وهيئة مكافحة الفساد قد نظمت العديد من الورش التعريفية في جامعات الضفة الغربية وقطاع غزة للتعريف بالمسابقة وللتشجيع للانضمام .

الرابط المختصر: