لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

قريبًا.. جنوب افريقيا تحتضن لقاء مصالحة بين فتح وحماس



تلفزيون الفجر الجديد- دعت عاصمة جنوب أفريقيا لإجراء حوارات بين الفصائل الفلسطينية هذا الأسبوع لتحقيق الوحدة الفلسطينية.

وذكرت صحيفة كيب تايمز، أن منظمة غير حكومية لحل النزاعات وبالشراكة مع مؤسسة "Institute for Palestine" بجنوب افريقيا، أعلنت عن مبادرة لاستضافة مجموعة من الشخصيات السياسية الفلسطينية من أجل حل خلافاتهم وإيجاد رؤية سياسية مستقبلية مشتركة.

وأضافت الصحيفة، أن هذه هي المرة الثانية التي تبادر فيها هذه المنظمة لتنظيم محادثات فلسطينية في جنوب افريقيا لهذا العام، بينما تجري مباحثات لانتظار نتائج قبولها، حيث بذلك المنظمة جهودًا 1991، لجمع حركات التحرير في جنوب افريقيا لوضع نهجٍ مشترك للمفاوضات قبل إقامة الحكومة الديمقراطية عام 1994.

وحول الردود الأوليّة على المبادرة، قال عضو المكتب السياسي لحركة فتح نبيل شعت "لم تدعُنا أي دولة أخرى للمشاركة في حواراتٍ بيننا، لذا ستكون جنوب افريقيا هي الدولة الوحيدة التي سنذهب إليها للقيام بذلك"، حيث من المقرر أن يلتقي شعث بوزيرة العلاقات الدولية والتعاون مايتي نكوانا-ماشاباني، وكذلك الأمين العام للحزب الحاكم في البلاد، حزب المؤتمر الوطني الافريقي، جويدي ماناتاشي.

وأضاف القيادي شعث، "لا أستطيع التفكير في سببٍ كافٍ لعدم توقيع اتفاقية تعاون بين فتح وحماس حتى الآن"، متأملًا أن يؤدي الاتفاق إلى حل ثلاث قضايا رئيسية تفرِّق بين الفصائل الفلسطينية، وهي، "رواتب موظفي الحكومة الفلسطينية والانتخابات الوطنية ووجود برنامج سياسي مشترك".

الرابط المختصر: