لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو.. الخليل : برج وعين العوينات.. بحاجة إلى الترميم



تانيا قرجه : يطالب المواطنون في منطقة برج العوينات في مدينة حلحول، بشق الطرق إلى البرج، وإعادة ترميمه، والتنقيب عن عين الماء فيه.

تقول المواطنة هناء العوينات، إن العديد من المزروعات كانت تزرع في هذه المنطقة بالإضافة إلى رعي الأغنام فيها، لكنها توقفت بعد أن غارت العين في الأرض ولم يتم التنقيب عنها للاستفادة منها.

بدوره، يوضح رئيس بلدية حلحول وجدي ملحم، أن الطريق إلى البرج بعيدة عن مركز البلدة لكنها سالكة.

ويرى أن جهود البلدية لا تكفي وحدها في ترميم البرج وإبرازه تاريخياً، إذ انه يجب أن يكون عمل مشترك بين العديد من الجهات ووالوزارات ويجب أن يكون هناك تعاون.

من جانبه يقول جبر رجوب، من دائرة حماية الآثار في وزارة السياحة والآثار، إن " الخطة الحالية التي ستقوم بها الوزارة هي إجراء حفريات بجوار العين والبرج من أجل دراسة الموقع ومعرفة طبقاته العلمية التاريخية ليتم وضع خطة وجلب منح من الخارج لتطوير الموقع".

ويضيف : سيتم عمل حفريات ليتسنى لنا عدم المخاطرة في التنقيبات لأنها بحاجة لتتبع المصدر المائي من خلال القنوات المائية الموجودة تحت الأرض.

يذكر أن برج العوينات قد بني لأميرة في أعقاب العهد العباسي كي يكون مشتى لها، والبرج مبني من حجارة "المزّي" الضخمة الذي يصمد عبر الزمن ولا يتفتت، واقتطعت الحجارة من الصخور الموجودة في المنطقة.
وسمّي البرج بهذا الاسم نسبة إلى عيون الماء الموجودة حوله، مما جعل المنطقة غنية بشتى أنواع الزرع والثمر.

 

 

الرابط المختصر: