لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

التربية: 17 شهيداً من الطلبة منذ بداية العام الحالي



تلفزيون الفجر الجديد- قالت وزارة التربية والتعليم في تقرير لها، إن 17 طالبا استشهدوا برصاص الاحتلال الاسرائيلي منذ بداية هذا العام.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأربعاء، تقريراً شاملاً حول انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق العملية التعليمية التعلمية وأسرتها التربوية وثقت فيه الانتهاكات 31 أيار الماضي، فيما يتعلق بعدد الشهداء والمعتقلين والجرحى وأيام التعطيل والاعتداءات وإخطارات الهدم ووقف العمل وغيرها من الممارسات المجحفة بحق التعليم. 

وبين التقرير، الذي أعدته الإدارة العامة للمتابعة الميدانية، أن الوزارة فقدت 17 شهيداً من طلبتها، إضافة إلى إصابة أكثر من 230 من طلبتها ومعلميها وموظفيها بجروح مختلفة، واعتقال 87 طالباً، وحبس 4 في منازلهم، واعتقال 5 معلمين، و2 من الأذنة، واحتجاز 391 من الطلبة، و39 من المعلمين.

وكشف التقرير عن قيام الاحتلال بهدم مدرستين، وتسليم مدرستين إخطارات وقف عن العمل.

وبينت أن إجراءات الاحتلال وانتهاكاته أدت إلى تعطيل الدوام كلياً في 17 مدرسة، حيث بلغ مجموع أيام التعطيل فيها 18 يوماً، إضافة إلى تعطل الدوام جزئياً في 14 مدرسة.

كما تعرضت 34 مدرسة إلى اعتداءات مختلفة، بواقع 136 اعتداء؛ عبر قيام جنود الاحتلال بإطلاق القنابل الصوتية، والقنابل المسيلة للدموع تجاه ساحات المدارس مما أدى إلى إثارة الخوف والهلع لدى الطلبة.

وأشار التقرير إلى أن ممارسات الاحتلال أدت إلى ضياع 2509 حصص تعليمية نتيجة إغلاق الحواجز والاقتحامات وتعطيل الدوام لإقامات احتفالات دينية للمستوطنين.

ودعا وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، المؤسسات الحقوقية والإنسانية والإعلامية المحلية والدولية إلى التدخل والتحرك الفوري العاجل لحماية العملية التعليمية في فلسطين، وفضح ممارسات الاحتلال العدوانية التي تضرب بعرض الحائط كل القوانين الدولية والإنسانية، والتي تهدف إلى تدمير العملية التعليمية وضياع مستقبل جيل كامل من الطلبة. 

الرابط المختصر: