لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الاحتلال يعتقل والد طفل مريض على معبر “إيرز”



تلفزيون الفجر الجديد- ذكر مركز الميزان لحقوق الإنسان، أن قوات الاحتلال اعتقلت مواطنًا على حاجز بيت حانون "إيرز"، كان يرافق ابنه في رحلة علاج في أحد مستشفيات الداخل.

وأفاد المركز في تصريح صحفي نشره، مساء أمس الاثنين، أن قوات الاحتلال اعتقلت الأربعاء الماضي المواطن كمال الحاج (41 عامًا) من سكان مدينة غزة، بعد عودته من رحلة علاج كان يرافق فيها طفله يوسف (عامان ونصف) في الداخل.

وقال المركز إن قوات الاحتلال تواصل استغلال سيطرتها وتحكمها الفعّال والمطلق في المعابر بقطاع غزة، وتستخدمها كمصيدة لاعتقال الفلسطينيين وابتزازهم.

ويرى أن استمرار حرمان المرضى من سكان القطاع من الوصول إلى المستشفيات برفض منحهم تصاريح مرور أو المماطلة في اصدار التصاريح أو اعتقالهم هم أو مرافقيهم، هو انتهاكٌ لقواعد القانون الدولي الإنساني.

ولفت إلى أن الفقرة (2) من المادة (38) من اتفاقية جنيف الرابعة تلزم سلطات الاحتلال بتقديم العلاج الطبي للمرضى والرعاية في المستشفى، وفقًا لما تقتضيه حالتهم الصحية، وذلك بقدر مماثل لما يقدم لمواطني "الدولة" نفسها.

وطالب الميزان، المجتمع الدولي بالتحرك لضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان خاصة والعمل على رفع الحصار المفروض على قطاع غزة ويشكل جريمة عقاب جماعي.

كما طالب بضرورة ضمان حرية الحركة والتنقل لسكان قطاع غزة سواء للضفة الغربية بما فيها الجزء الشرقي من القدس أو للعالم الخارجي.

الرابط المختصر: