لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

فلسطينيان يبتكران “ضبان ذكي” يساعد الشخص في حالة الطوارئ



تلفزيون الفجر الجديد- تمكن المهندس الفلسطيني سعد قريب والمبرمج محمد النابلسي من ابتكار ضبان ذكي يوضع داخل الحذاء ليعطي صاحبه العديد من المعومات الخاصة بالمسافة والسعرات الحرارية، إضافة إلى مساعدته وقت الطوارئ.

وقال المهندس قريب (24 عاماً) لـموقع وطن للأنباء، إن الضبان بالإمكان وضعه في أي حذاء، حيث يتم ربطه بتطبيق في الهاتف المحمول من خلال تقنية "بلوتوث"، ليقوم بتسجيل عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها في المشي، والمسافة التي تم قطعها وعدد الخطوات وخارطة لحجم خسارة الجسم من الوزن.

وأضاف أن الشخص قد يتعرض لحالة طارئة ولا يستطيع الوصول لهاتفه للاتصال بالطوارئ أو الأشخاص لنجدته، لكنه من خلال الضبان الإلكتروني يستطيع تحريك قدمه بحيث يلتقطها ويقوم مباشرة بالاتصال بالشرطة او الأهال من خلال رسائل هاتف قصيرة أو نشر تعليق على مواقع التواصل الاجتماعي يعرّف به عن حالته.

وعن سبب وضع هذه التقنية في ضبان الحذاء، قال قريب إنه من الاستحالة نسيان الحذاء عند الخروج من المنزل، لذلك تم وضعه في الحذاء حتى يلازم الشخص طوال وقته ويساعده عند الحاجة.

وأوضح انه فكرة الضبان الذكي استمر التفكير بإمكانية تطبيقها لمدة عام، حتى تم الحصول على منحة تمويل من مؤسسة الريادي العربي في رام الله، وتم تطوير الضبان على عدة مراحل والسفر لاسبانيا والهند للتصنيع والتعرف على خطوط الإنتاج، حيث استمر ذلك لمدة 14 شهراً تقريباً.

وأكد أنه خلال شهر سوف يكون مطروحاً للزبائن من خلال متاجر الإنترنت، وبعد 6 أشهر سيكون في متاجر إلكترونية معروفة في العالم.

المصدر: وطن للانباء

الرابط المختصر: