لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

وزير التربية والقنصل الفرنسي يوقعان اتفاقية لتنظيم امتحانات “الدلف” في مدارس الوطن



تلفزيون الفجر الجديد- وقع وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، والقنصل الفرنسي العام في القدس هيرفيه ماغرو، اليوم، في مقر الوزارة، اتفاقية لتنظيم امتحانات "الدلف" في اللغة الفرنسية بمدارس فلسطين، للأعوام (2016 -2018).

بدوره، أشاد د. صيدم بالشراكة الفاعلة مع القنصلية الفرنسية من خلال تعزيز آفاق العمل المشترك والتبادل الثقافي الدولي وتشجيع الاقبال على اللغة الفرنسية، مؤكداً على الحرص الذي توليه الوزارة في سبيل تحسين نوعية التعليم ورفد الطلبة بالمهارات المتميزة واطلاعهم على اللغات الاجنبية المختلفة.

كما أطلع صيدم، القنصل ماغرو، على استعدادات الوزارة الراهنة لإحداث نقلة نوعية في بنية النظام التربوي وتوجهاتها الرامية إلى تنفيذ برامج تستهدف النهوض بالواقع التعليمي انسجاماً مع خطط التطوير التربوي.

بدوره، أعرب ماغرو عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية التي تأتي في إطار نشر اللغة والثقافة الفرنسية في المدارس الفلسطينية، الحكومية والخاصة، وتوسيع آليات الشراكة مع الوزارة في مجال تنفيذ فعاليات متنوعة.

وتحدث ماغرو عن اهتمام القنصلية الفرنسية بتعزيز برامج التبادل الثقافي الدولي، مشيراً إلى نشاطات المراكز الثقافية الفرنسية في فلسطين وغيرها من الفعاليات التربوية والفنية والثقافية.

يذكر أن نتائج امتحان "الدلف" للعام 2015/2016 أظهرت أن عدد المتقدمين بلغ 1291 طالباً وطالبة، حيث بلغ عدد الناجحين في جميع المستويات 963 طالباً وطالبة.

يشار إلى أن مشروع تعليم اللغة الفرنسية في المدارس الريادية / الحكومية تم إطلاقه في العام 1995/1996 في ثلاث مدارس في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفي هذا العام الدراسي استطاعت الوزارة وبالتعاون مع القنصلية الفرنسية توسيع المشروع ليطال جميع المديريات، حيث وصل عدد المدارس إلى الآن 74 مدرسة.

وحضر مراسم توقيع الاتفاقية القائم بأعمال مدير عام التعليم العام علي أبو زيد، ومدير العلاقات الدولية نديم مخالفة، ومنسق اللغات، رئيس قسم التعليم الأساسي صالح الكعبي، ومشرفة اللغة الفرنسية منار العكر، ورئيس قسم العلاقات العامة نيفين مصلح، وملحقة اللغة الفرنسية في القنصلية ماري كلاودي مسيجي.

الرابط المختصر: