لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الشاباك: اعتقلنا خلية لحماس مسؤولة عن عملية الحافلة بالقدس



تلفزيون الفجر الجديد- كشف جهاز "الشاباك" الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، عن اعتقال خلية تابعة لحركة حماس، على علاقة مباشرة بعملية تفجير الحافلة التي نفّذها الشاب عبد الحميد أبو سرور في القدس في (18 نيسان)، وأدّت لإصابة 19 إسرائيليًا.

وبحسب بيان "الشاباك"، فإن الخليّة المكوّنة من خمسة أفراد جميعهم من سكان مدينة بيت لحم ومحيطها، متهمة بتصنيع عبوات وأحزمة ناسفة، والتخطيط لسلسلة هجمات بما في ذلك تفجير سيارة ملغمة، وتنفيذ عملية إطلاق نار. مشيرًا إلى أن اثنين من المعتقلين شاركا في عملية إطلاق نار ضد قوة إسرائيلية عام 2015 دون أن تقع أي إصابات حينها.

وأضاف بيان الشاباك أنّ الخليّة ترأسّها الأسير المحرر محمد سامي العزة وهو من مواليد عام 1988، وسبق أن اعتقل في أعوام 2004 و2007، واعترف أنّه تعلم صناعة العبوات والأحزمة الناسفة عبر فيديوهات من خلال الانترنت، وساعده بعض أفراد الخلية في الحصول على بعض المواد اللازمة لتجهيز المتفجرات، مضيفًا أنّه أعدّ العبوة الخاصة بعملية القدس التي نفذها الشاب أبو سرور، كما أنه أعد عبوات أخرى وحاول الحصول على مزيد من الأسلحة والمتفجرات.

ولفت بيان الشاباك إلى أن الأسير العزة شارك إلى جانب الشاب محمد البراري في تنفيذ عملية إطلاق نار في تشرين أول 2015 تجاه سيارة إسرائيلية وقوة عسكرية دون إصابات.

وضمّت الخلية أيضًا، الشاب محمد مجدي العزة، وهو من مواليد عام 1995 من سكان بيت جالا، والذي عمل مساعدًا لمسؤولها "محمد سامي العزة" في إعداد العبوات وتوفير المواد اللازمة وتجنيد ناشطين آخرين بما في ذلك الشاب عبد الحميد أبو سرور منفذ العملية. وادّعى الشاباك أن الشاب "محمد مجدي" أبدى استعداده لتنفيذ عملية مماثلة لتلك التي نفذها أبو سرور، وأنه كان يتم الإعداد لتنفيذ عملية جديدة.

وبحسب بيان الشاباك، فإن المعتقل "أحمد محمد محمود" من مواليد عام 1997، قاد الشاب أبو سرور إلى منطقة الهجوم بالقدس، في حين كانت مهمة المعتقل علي الشتلة من مواليد 1986 وهو أسير محرر، المساعدة في تصنيع المتفجرات والتصوير الفوتوغرافي، وتمويل الخلية.

وتكونت الخلية أيضًا من الشاب أسامة سعيد هرماس من مواليد 1986 والذي كان أسيرًا سابقًا، في التجهيز لعملية أبو سرور، وكانت العبوة الخاصة بالعملية داخل منزله.

الرابط المختصر: