لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بدء عملية تحرير الرقة من “داعش”



تلفزيون الفجر الجديد | أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، وهي عبارة عن فصائل عربية وكردية، اليوم الثلاثاء إطلاق عملية لطرد تنظيم "الدولة الإسلامية" من شمال محافظة الرقة، معقله في سوريا، بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وكتبت قوات سوريا الديمقراطية على تويتر نقلاً عن روجدا فيلات، القيادية في هذه القوات، "نبدأ عملية تحرير شمال الرقة بمشاركة جميع وحدات قوات سوريا الديمقراطية" بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وأضافت فيلات أنّ الهدف من العملية "صد العمليات الإرهابية عن الشدادي (جنوب الحسكة) وتل أبيض (شمال الرقة) وكوباني (شمال حلب)"، وهي جميعها مناطق نجح المقاتلون الأكراد من طرد تنظيم "الدولة الإسلامية" منها.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو مستعدة للتنسيق مع التحالف الكردي العربي ومع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لشنّ هجوم من أجل طرد تنظيم "الدولة الإسلامية" من الرقة، معقله في سوريا.
وقال لافروف خلال قمة في أوزبكستان "أقول بكلّ ثقة إنّنا مستعدّون لمثل هذا التنسيق".

وبدأت قوات "سوريا الديمقراطية" هجومها من مدينة تل أبيض في شمال الرقة والمحاذية للحدود مع تركيا، ومن مدينة عين عيسى على بعد أكثر من خمسين كيلومترا من مدينة الرقة، بحسب مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن.

وكان المقاتلون الأكراد قد طردوا تنظيم "الدولة الإسلامية" من تل أبيض في حزيران 2015 ومن عين عيسى في تموز من العام ذاته.
وقال عبد الرحمن "تقصف طائرات حربية تابعة للتحالف الدولي منذ الصباح بعشرات الغارات مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في ريف الرقة الشمالي، والأطراف الشمالية لمدينة الرقة وداخلها، تمهيداً لتقدّم قوات سوريا الديمقراطية في شمال الرقة".

وأسفرت الغارات حتى الآن، بحسب عبد الرحمن، عن مقتل "22 عنصراً من التنظيم المتطرف على الأقل".
وقوات سوريا الديمقراطية عبارة عن تحالف فصائل كردية وعربية، على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية. وقد أثبتت أنّها الأكثر فعالية في قتال تنظيم "الدولة الإسلامية"، ونجحت في طرده من مناطق عدّة في شمال وشمال شرق سوريا.

وقبل أيام، أعلن بريت ماكغورك، المبعوث الخاص للرئيس الأميركي لدى التحالف ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في تغريدة على تويتر أنّ قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال جوي فوتيل زار سوريا السبت "للتحضير للهجوم على الرقة".

الجديد

الرابط المختصر: