لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

3 أحداث فلكية هامة في الشهر الحالي



تلفزيون الفجر الجديد- قال مدير مركز الفلك الدولي بابوظبي المهندس الاردني محمد عودة، إن شهر ايار الحالي سيشهد ثلاثة أحداث فلكية مميزة او نادرة، هي رصد هلال شعبان، وظهور شهب "إيتا الدلويات" وعبور عطارد امام الشمس.

وقال عودة في بيان صحافي اليوم الثلاثاء، ان الجهات الفلكية والشرعية في العالمين العربي الإسلامي تولي رصد هلال شهر شعبان عناية خاصةً من شأنها ضبط إعلان بدء شهر رمضان المبارك.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن اقتران شهر شعبان للعام 1437 هجرية سيحدث يوم الجمعة 6 ايار في الساعة 7:29 مساء بتوقيت غرينتش وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال شهر شعبان من جميع دول العالم الإسلامي.

وستتحرى معظم الدول الإسلامية الهلال يوم السبت 7 ايار، مبينا ان رؤية الهلال في ذلك اليوم من الخليج العربي والعراق وبلاد الشام وشمال أفريقيا ستكون صعبة بالعين المجردة.

واشار الى ظهور شهب تسمى "إيتا الدلويات"، والتي تبدو في السماء وكأنها منطلقة من برج الدلو، وتحديدا بالقرب من إحدى نجومه التي تسمى "إيتا الدلو"، موضحا ان هذه الزخة الشهابية تحدث كل عام في نفس الوقت ما بين الفترة 19 نيسان وحتى 28 ايار، بيد ان هناك يوما معينا بل حتى ساعة معينة يكون فيها عدد الشهب أكبر ما يمكن، وهذا يسمى بموعد الذروة.

وستحدث الذروة هذا العام يوم الخميس 5 ايار في الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينتش، وهو موعد مناسب جدا للمنطقة العربية حيث أنه سيحدث ليلا، فضلا عن أن القمر سيكون محاقا ولن تؤثر إضاءته على رؤية الشهب الخافتة.

وسيكون افضل وقت لرصد الشهب ليلة الجمعة 6 ايار من مكان مظلم تماما، وسيلاحظ الراصد ازدياد عدد الشهب بمرور الوقت، وسيكون العرض الحقيقي تلك الليلة ما بين منتصف الليل وطلوع الفجر. واشار عودة الى الحدث الفلكي المميز والنادر والذي لا يتكرر إلا حوالي 13 مرة في القرن، وهو عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس يوم الإثنين 9 ايار وتسمى هذه الظاهرة فلكيا بالعبور، وفي حين أنه لا يمكن مشاهدة هذه الظاهرة بالعين المجردة إلا أنه يمكن مشاهدتها بالتلسكوبات الصغيرة.

ودعا الى استخدام مرشح شمسي خاص، لأن النظر مباشرة نحو الشمس قد يؤدى لفقدان النظر الدائم، وسيبدأ العبور الساعة 11:12 صباحا بتوقيت غرينتش، وسيصل إلى الذروة الساعة 2:58 عصرا بتوقيت غرينتش، وسينتهي الساعة 6:42 مساء بتوقيت غرينتش. لتكون مدة العبور سبع ساعات ونصف.

الرابط المختصر: