لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

محاكمة 237 مصريا نددوا بتسليم جزيرتين للسعودية



تلفزيون الفجر الجديد– ذكرت مصادر قضائية مصرية السبت أن 4 محاكم في القاهرة والجيزة بدأت محاكمة 237 ناشطا اعتقلوا الأسبوع الماضي إثر احتجاجهم على تخلي مصر عن جزيرتي تيرا وصنافير للسعودية.

وقال مصدر قضائي: " محكمة جنح قصر النيل بوسط القاهرة عقدت أولى جلسات محاكمة 64 ناشطا اتهموا بالتظاهر دون تصريح وأجلت نظر قضيتهم إلى 7 مايو/أيار الماضي، مضيفا أن المحكمة عقدت أيضا أولى جلسات محاكمة 52 ناشطا وأجلت نظر قضيتهم إلى الثلاثاء المقبل.

ووقعت مصر والسعودية اتفاقية أوائل أبريل/نيسان تم بموجبها نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، وقالت القاهرة إن الرياض طلبت في 1950 بعد عامين من قيام إسرائيل حماية مصرية للجزيرتين الواقعتين في مدخل خليج العقبة".

لكن كثيرا من المصريين قالوا إن "الجزيرتين الاستراتيجيتين تتبعان بلادهم، وفي الـ 15 من أبريل/نيسان الماضي شارك آلاف المواطنين في مظاهرة احتجاج وسط القاهرة، وألقت السلطات القبض على 25 منهم".

وقالت المصادر القضائية إن ثلاث محاكم جنح أخرى في مدينة الجيزة المجاورة للعاصمة بدأت النظر في ثلاث قضايا أخرى متهم فيها 126 ناشطا بالتجمهر والتظاهر دون موافقة، وتصل عقوبة التظاهر دون موافقة إلى الحبس ثلاث سنوات.

وقالت الحكومة إن اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية لن تصبح نهائية قبل إقرارها من مجلس النواب، من جهته، أقر مجلس الشورى السعودي الاتفاقية يوم الـ25 من أبريل/نيسان، وهو اليوم الذي اعتقل فيه النشطاء وبدأت محاكمتهم في القاهرة.

الرابط المختصر: