لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

صباح الخير يطرح التضامن الاسترالي الفلسطيني مرورا بمبادرات ثقافية وخيرية كرمية



تلفزيون الفجر الجديد – وفاء زيدان- مع انطلاق شارة البداية لبرنامج "صباح الخير" عبر شاشة تلفزيون الفجر الجديد، والقاء التحية الصباحية على المشاهدين والمستمعين من قبل المذيعين وفاء زيدان وخالد بدير.

كانت افتتاحية البرنامج البدء بفقرة التعريج على موجة الاغلاقات التي شهدتها طولكرم،لتترافق بعدها بانتعاش متذبذب باتت مؤشراته تتحسن في صورة الاقتصاد الكرمي رغم المنغصات الاحتلالية، وجملة من خطوات متسارعة لتحسين ظروف البنى التحتية والتشبيك نحو تحسين اقتصاد وصناعة طولكرم.

حيث أفاد رئيس غرفة تجارة وصناعة طولكرم السيد ابراهيم ابو حسيب، أن الحركة التجارية والاستثمارية في طولكرم انتقلت بقفزة نوعية واضحة لتنعكس هذه الصورة الايجابية على الوضع العام لشقي العرض والطلب في السوق الكرمي.

في الفقرة الثانية انتقلنا للحديث عن أبرز الأعمال الثقافية الأدبية المنتجة في الداخل الفلسطيني المحتل، من قبل الدكتور الشاعر الفلسطيني مسلم محاميد، الذي أكد أن رسالته ما هي الا امتداد لمسيرة أجداده وابائه السابقين، في الحفاظ على كينونة اللغة ونشر القضية الفلسطينية بقوالب ثقافية مختلفة، والتي من ضمنها أحدث اصداراته " مقامات ملكية".

وخلال البرنامج استعرض مقدما برنامج " صباح الخير" أبرز المعالم التعليمية والأثرية والاقتصادية في طولكرم، الا وهي كلية الطب البيطري والزراعة التابعة لجامعة النجاح الوطنية.

وحيث تم استعراض تاريخ هذه الكلية من خلال "ريبورتاج" .

مباشرة وفي ثالث الفقرات، كان التركيز في حديث برنامج "صباح الخير" عن الانتماء الصادق، الذي هو حب الوطن وليس أي وطن، أرض الرسالة والأديان، أرض السلام"فلسطين" وقضيتها وكل ما يتعلق بها،

من منطلق التعريف بالمعاناة الفلسطينية والقضية، وما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني من انتهاكات من قبل الغول الاحتلالي، في شقي الوطن.

حيث حاولت عائلة السيد عماد حسين المغترب منذ أكثر من عشرين عاما في استراليا، والذي حل ضيفا مع ابنته ريان حسين، تمثيل هذه المعاناة بطريقة أكثر نقلا للمشاعر وملامسة للأحاسيس.

وفي آخر فقرات البرنامج، كانت المحطة قد رست في الحديث عن الامتداد الطبيعي والمعتاد عليه من أهالي الخير في طولكرم، لتقديم خدمات للعائلات المحتاجة وتوفير خدمات انسانية، تشكلت جسور جديدة لحملة مرادفة تحت عنوان وبالوالدين احسانا.

هذه المبادرة والتي جاءت تحت رعاية محافظ طولكرم وبنواة تأسيس من قبل لجنة العلاقات العامة في المؤسسة المدنية والأمنية تحمل في طياتها تطلعات وتغيير افكار مجتمعية الى جانب دعم مادي ومعنوي للفئات العمرية الكبيرة،حيث تحدث عنها خلال برنامج "صباح الخير" الناطق باسم حملة وبالوالدين احسانا محمد ابو سفاقة.   

إذ أكد أبو سفاقة على أهمية مشاركة الشباب الكرمي في الأعمال التطوعية، لتفعيل مفهوم المشاركة والمواطنة الفاعلة، وتعزيز مصطلح التكافل الاجتماعي في طولكرم.

وضمن فعاليات التواصل الثقافي مع أهالنا في الداخل الفلسطيني المحتل نظمت وزارة الثقافة ومكتبة بلدية طولكرم والمجلس الإستشاري الثقافي لقاء ثقافيا مع الشاعر الدكتور مسلم محاميد من الداخل المحتل صاحب كتاب المقامات الملكية بحضور عدد من الأدباء والشعراء ووكيل وزارة الثقافة.

حيث تم الحديث حول مدى  أهمية جسور التواصل للثقافة والأدب بين أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة وأبناء الداخل الفلسطيني المحتل لتبقى كلمة الشعر والأدب هي كلمة الحرية لفلسطين.

كما تم مناقشة كتاب المقامات الملكية وسيكون هناك مجال لطرح الأسئلة من قبل الحضور.

تجولنا وتحدثنا كثيرا… تطرقنا للمميزات والمميزات…للطاقات البشرية… للاعتازا بالمكان والاختيار… لفتتنا المساحات الخضراء الشاسعة… بين حقول الأشجار المثمرة.. وبيوت الدواجن وقطيع الأبقار وأحواض الأسماك …والألوان المتنوعة بين احمرار البندورة واخضرار الخيار …نحن بالطبع في حديقة غناء ريفية …تترجم باختصار تعريف كلية الطب البيطري والزراعة في جامعة النجاح الوطنية الواقعة في محافظة طولكرم… المزيد في ريبورتاج الزميلة وفاء زيدان…تصوير اسماعيل بلعاوي…ومونتاج براء عمر .. 

الرابط المختصر: