لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

معظم الإسرائيليين يريدون جواز سفر إضافي



تلفزيون الفجر الجديد – يود معظم  الإسرائيليين الحصول على جواز سفر اجنبي والمزيد يسعون للحصول على جنسيات اضافية، جسب استطلاع صدر الاربعاء.

ووفقا لاستطلاع اجراه شيلوف-ابانيب ل500 اسرائيلي للقناة الثانية، 17% من الاسرائيليين لديهم جواز سفر اجنبي، و56% يريدونه.

وتظهر الاستنتاجات ان كل من التهديدات والإغراءات هي محفزات للسعي لجنسية مزدوجة.

42% من المشاركين في الاستطلاع قالوا انهم يريدون جواز سفر اجنبي بسبب حرية التنقل لدى مواطني دول اخرى. 34% اشاروا الى فرص العمل الاكبر، و15% قالوا ان الامكانيات الاكاديمية هي سبب رغبتهم.

وبدون الاشارة الى تهديدات محددة، قال 27% من المشاركين انهم يريدون الجنسية المزدوجة لأنهم قلقين حول مستقبل دولة اسرائيل للمدى البعيد.

وتأتي الاستنتاجات بعد قوانين جديدة في بعض الدول الاوروبية تمكن نسل “اليهود المشتتون” بطلب الجنسية في حال تلبيتهم معايير معينة واتمام عملية طويلة ومكلفة جدا في بعض الحالات.

سعيا للتعويض على اخطاء الماضي، تبنت كل من البرتغال واسبانيا قوانين في العام الماضي تمكن اليهود السفارديم – وهو المصطلح المستخدم عادة للإشارة اليهود الذين كانوا يعيشون في اسبانيا والبرتغال – الذين تمت ملاحقتهم خلال محاكم التفتيش، بالحصول على الجنسية.

ويمنح القانون الاسباني الجديد اليهود السفارديم ونسلهم ثلاثة سنوات للسعي للحصول على جواز سفر اسباني، مع حق العمل والعيش في 28 دول الاتحاد الاوروبي.

ومن اجل الحصول على الجنسية، على مقدمي الطلبات الاثبات انهم يتبعون الى مجتمع يهودي سفاردي، او لن يكون لديهم خلفية يهودية سفاردية. وعليهم ايضا توفير وثائق تثبت انه لا يوجد لديهم ماضي اجرامي وشهادة ولادة مصادق عليها من قبل السفارة الاسبانية، بالإضافة الى وثائق اخرى.

ومثل غيرهم من اللذين يسعون للحصول على الجنسية الاسبانية، على مقدمي الطلبات تكلم اللغة الاسبانية بمستوى اساسي، والنجاح في امتحان احداث جارية وثقافة عن اسبانيا.

وعليهم ايضا بناء صلة بإسبانيا الحديثة، ما يمكن ان يكون مجرد التبرع لصندوق خيري اسابني، او مكلف كشراء ممتلكات في البلاد.
وتبنت البرتغال مسلك مشابه لحصول اليهود السفارديم على الجنسية للتعويض على قرارها عام 1496 الذي اعطى اليهود مهلة 10 اشهر لاعتناق المسيحية او المغادرة.

وعملية الحصول على الجنسية البرتغالية لا يطلب من مقدمي الطلب تقديم امتحان لغة او ثقافة او اثبات صلة حديثة مع البلاد.

وفي شهر اكتوبر، منحت اسبانيا الجنسية ل4,302 مقدم طلب، يوما بعد دخول القانون حيز التنفيذ.

وبعد ايام، وافقت وزارة العدل البرتغالية على اول ثلاثة طلبات من بين اكثر من 200 طلب تلقته. ولا زال يتم معالجة الطلبات الاخرى بعد قانون دخل حيز التنفيذ في شهر مارس 2015.

ويقدر ادم يديد، محام اسرائيلي يتخصص بقوانين المواطنة الدولية، انه يمكن لحوالي 3 ملايين اسرائيل الحصول على الجنسية الاسبانية.

ويقول سياسيون اسبانيون وبرتغاليون ان القانون يهدف الى تصليح خطأ تاريخي. ولكن مع صراع اسبانيا والبرتغال للخروج من ازمة اقتصادية ادت الى نسب بطالة تصل 23% و14%، على التوالي، قد يكون هناك ايضا محفز اقتصادي لجذب الدول لسكان جدد.

والجنسية مكلفة للإسرائيليين الذين يسعون للحصول على جوازات سفر اجنبية.

تقدر القناة الثانية ان تكاليف الحصول على جنسية اسبانية لا تقل عن 20,000 شيكل (5,100$). وتتضمن التكاليف 6,000 شيكل لدورة لغة اسبانية، 5,000 شيكل لرحلة ضرورية الى اسبانيا، 4,000 شيكل اجر كاتب عدل، وحتى 10,000 شيكل تكاليف قضائية.

وبدون شروط اللغة والزيارة، تقدر القناة الثانية ان الجواز البرتغالي سيكلف الإسرائيليين حوالي 12,000 شيكل.

واصبحت بعض دول شرق اوروبا ايضا هدفا للإسرائيليين الذين يسعون للحصول على جوازات اجنبية.

وقال يديد للقناة الثانية ان حوالي نصف مليون اسرائيلي قد يتمكنون من الحصول على جواز سفر من لاتفيا، بولندا والمانيا، ما يتطلب عدة درجات من الإثباتات بأن الاهل او الاجداد سكنوا في تلك البلدان قبل الحرب العالمية الثانية.

وعدد جوازات السفر التي تصدرها بولندا للإسرائيليين ارتفع بحدة في السنوات الخمس الاخيرة، من 1,822 عام 2011 الى 3,277 عام 2015، وفقا للسفارة البولندية في اسرائيل.

الرابط المختصر: