لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ما هي التعديلات التي يجريها مجلس الوزراء على قانون الخدمة المدنية..؟؟



تلفزيون الفجر الجديد – يجري مجلس الوزراء بعض التعديلات على قانون الخدمة المدنية المعدل لعام 2015 والذي اعتمده الرئيس محمود عباس في ايار العام 2015، وابرز التعديلات التي يجريها مجلس الوزراء على فئات الوظائف وسلم الرواتب وأطلعت الحدث على قانون الخدمة المدنية المعدل وهذا ابرز ما ورد بالتعديل: المشروع لا يشمل تعديل سلم الرواتب ولكن منح صلاحية تعديل سلم الرواتب لمجلس الوزراء (تم الغاء الفئة الخامسة واصبحت الفئة الرابعة تشمل الوظائف الحرفية والخدماتية)، عدم جواز تعيين الجامعيين بالفئتين الثالثة والرابعة، اجاز القانون التعيين بوظائف اشرافية (رئيس قسم ورئيس شعبة) موظفين من الفئتين الثالثة والرابعة، اجاز نقل حملة الدبلوم الى الفئة الثانية، الفصل بسبب الغياب يلزم 30 يوم متصلة بدلا من 15 و 45 غير متصلة.

الإجازات: تم اضافة يوم لمرافقة الزوجة عند الوضع في حين أن اجازة الوضع 90 يوم + ساعة رضاعة لمدة سنه. تحديد الاجازة المرضية واضافة اجازة حزن 3 ايام لوفاة قريب حتى الدرجة الثانية، اضافة اجازة للمشاركة بالوفود، بداية الاجازة العادية مدة 21 يوم بعد الثلاث شهور الاولى بدلا من 15 يوم بعد 6 شهور، الغياب 3 ساعات باليوم يعتبر يوم كامل. اجاز القانون صرف مقابل مالي عن الاجازات العادية غير المستغلة بما لا يزيد عن نصف الاجازة، اوجد مجال الحصول على اجازة دون راتب بهدف العمل للوظائف الاقل من الفئة الاولى، يجوز للموظف ان يحصل على اجازة حج لمرة واحد لمدة ثلاثين يوما على ان يتسلم راتبه كاملاً.

العقوبات: عقوبات الفئة العليا اصبحت 6 عقوبات بدلا من 2، يجوز تفويص الصلاحيات، واستحدث امكانية التكليف بالعمل بوظيفة اضافية ويحصل الموظف على مقابل ربع الراتب الاساسي للوظيفة الاخرى.

الترقيات: اجاز القانون عند الانتقال لوظيفة اخرى الحصول على علاوة من مجلس الوزراء، اجازت اللائحة ترقية للموظف المتميز دون حد ادنى للترقية، الترقية تتم بكامل العلاوات الفعلية للموظف بالدرجة السابقة، يلزم لترقية موظفي الفئة الاولى تقدير جيد جدا لاخر ثلاث سنوات بدلا من جيد، الترقية المستحقة تتم بمعرفة لجنة برئاسة الوكيل.

يجوز تعيين وظائف رئيس الدائرة غير الوزارية والوكيل بطريق العقد لمدة اقصاها 4 سنوات، تعيين طاقم الوزير يكون بطريق التعاقد( لجان الاختيار للتعيين تكون من الوزارة والديوان ووزارة اخرى بقرار من الديوان).

الرابط المختصر: