لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ارتفاع مرتقب على أسعار الخضروات وخسائر الصقيع بالملايين



تلفزيون الفجر الجديد – لا خضروات هذا الشتاء في مزرعة سرور بقرية نعلين غرب رام الله، فالمزارع معتصم الذي ينشغل بقلع الأشتال بدل قطف ثمارها بعد شهرين من هدر الأموال على زراعتها، أكد لنا أن موجة الصقيع الأخيرة دمرت المحاصيل الزراعية كافة.

وقال معتصم لوطن للأنباء إن "خسائره تتعدى 50 ألف شيكل"، داعيا وزارة الزراعة الى ضرورة إسناد المزارعين.

وأكدت وزارة الزراعة لوطن للأنباء أن حجم الخسائر الزراعية جراء المنخفض الأخير بلغت قرابة الأربعة ملايين دولار، لكن الحكومة لن تعوض المزارعين.

وقال مدير عام الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة إبراهيم قطيشات، إن السبب الرئيس في عدم دعم المزارعين يعود الى "غياب الأموال في خزينة السلطة لكن نسعى لجلب التعويضات من تبرعات الدول المانحة".

ويشار إلى أن قطاع الإنتاج النباتي كان له الحصة الأكبر من مجمل الخسائر وتركزت في خضراوات الخيار والبندورة، فيما كان حظ المحافظات الشمالية هو الأسوأ من ناحية الأضرار الزراعية، الأمر الذي سيؤدي الى إرتفاع أسعار الخضروات في غضون ايام.

وأضاف قطيشات بأن "الوزارة تتوقع ارتفاعا في الأسعار لأن أسعارنا تخضع لعمليات العرض والطلب، لكن الإرتفاع لن لن يدوم طويلا بسبب وفرة الإنتاج الزراعي القادم من منطقة الأغوار والذي سيغطي العجز الحاصل".

يذكر أن الخسائر لم تقتصر على الخضروات، بل شملت أيضا القطاع الحيواني، فوفقا لوزارة الزراعة نفق الآلاف من الثروة الحيوانية.

الرابط المختصر: