لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ضريبة جديدة على الخضار والفواكه في غزة



تلفزيون الفجر الجديد – أصدرت دائرة ضريبة الدخل في قطاع غزة قرارا علق على معبر بيت حانون يوم 18/11 الماضي  يقضي برفع رسوم استيراد الخضار والفواكه على تجار الجملة من 3 دولار للطن الواحد الى 30 دولارا  اعتبارا من اول كانون اول الجاري. وهي ضرائب بلغت عشرة أضعاف سابقتها مما يسبب للمستهلكين أضرارا كبيرة

وعللت لجنة مشكلة من تجار الخضار رفضها لهذا القرار بأنه غير قانوني لان الرسوم هنا مبلغ مقطوع وغير ممسوك بدفاتر ضريبية . وقالت اللجنة في بيان وصل وطن للأنباء ان عملية الدفع تتم عند المعبر. وأكد البيان أن هذا الإجراء يكرس ظلما على هذا القطاع التجاري ويسبب رفعا للأسعار عوضا عما يسببه  من خسائر باهظة.

وقد سبق ان فرضت في القطاع ضريبة التكافل قبل ستة شهور  والتي تحول اسمها الى ضريبة التعلية ولا زالت سارية حتى الان.

واعلنت اللجنة في بيانها انها ستضطر الى وقف استيراد الخضار والفواكه كما دعت المجلس التشريعي وحكومة الوفاق للوقوف الى جانبها لمنع تنفيذ القرار.

وقال حجازي ابو شنب عضو اللجنة ان هذه الضريبة غير قانونية ومجحفة  وسيكون تجار المفرق والمستهلكين ضحايا لها في ظل الحصار والبطالة ، مبينا انه يدخل يوميا الى قطاع غزة بين 200-400 طن من الخضار والفواكه، وقال انه حين تمت مراجعة احد المسؤولين قال لهم "اعرف ان هذا غير قانوني ولكنه سينفذ".

الرابط المختصر: