لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تعيين لجنة لتغيير طريقة الحكم في اسرائيل



تلفزيون الفجر الجديد | عين رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو اليوم " الأحد الوزير " يريف ليفين" لدراسة كيفية حل القضايا المتعلقة بموضوع تغير طريقة الحكم في اسرائيل على ان يقف هذا الوزير على راس طاقمين ائتلافيين يبحثان تغير طريقة الحكم وطريقة تصويت الاسرائيليين في الخارج .

ووفقا للقانون الحالي فانه لا يحق للإسرائيليين المقيمين في الخارج التصويت الا اذا عادوا الى اسرائيل في يوم الانتخابات وسبق ان قدمت اقتراحات عديدة تتعلق بالسماح لهم بالتصويت في بلدان اقامتهم دون حاجة للعودة الى اسرائيل لكن هذه الاقتراحات لم تلقى نجاحا خاصة وان التقديرات السياسية تشير الى تمتع اليمين الاسرائيلي بأغلبية كبيرة في اوساط الاسرائيليين المقيمين في الخارج.

وفشل مركز البحوث والمعلومات التابع للكنيست في تقديم معطيات احصائية حول عدد الاسرائيليين المتواجدين في الخارج لكن مكتب الاحصاء المركزي قدر عددهم عام 2009 بـ 500 الف اسرائيلي وهذا العدد لا يشمل الاطفال الذين ولدوا اثناء اقامة والديهم في الخارج.

وفيما يتعلق بتغيير طريقة الحكم طرح اقتراحا يقضي بإلغاء الاجراء الرسمي البروتوكولي الذي يسمح لرئيس الدولة بإعلان اسم المكلف بتشكيل الحكومة وإلقاء هذه المهمة بشكل تلقائي على الحزب الاكبر في الكنيست دون حاجة لتوصية بقية الاحزاب بتكليفه كما هو معمول به حاليا.

وقال الوزير " ليفين " ان الهدف من تغيير طريقة العمل ايجاد طريقة تضمن استقرار السلطة والحكم وترفع من قدرة الحكومة على تنفيذ برامجها .

وأكد " ليفين " نيته الانتهاء من الاعمال التمهيدية بسرعة وعرض اقتراح السماح للإسرائيليين في الخارج بالتصويت للمصادقة عليه في اسرع وقت ممكن

الرابط المختصر: