لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

خطة احتلالية لتثبيت اقتحام 60 مستوطناً الأقصى على فترتين يومياً



إمعانا من المؤسسة الاسرائيلية في سياساتها الرامية إلى بسط سيطرتها على المسجد الأقصى المبارك، وفرض اقتحامات المستوطنين فيه كأمر واقع؛ أقرت قوات الاحتلال في المسجد الأقصى المبارك خطة تسمح باقتحامه بشكل يومي من قبل 60 مستوطنا على فترتين صباحية تبدأ من الساعة السابعة والنصف ولغاية العاشرة، يقتحم فيها 45 مستوطنا المسجد بينما يقتحم 15 أخرين الأقصى في الفترة المسائية من الساعة الثانية عشرة والنصف ولغاية الواحدة والنصف.

وذكر مركز "كيوبرس" المختص برصد الانتهاكات الإسرائيلية في القدس والأقصى، أن شرطة الاحتلال أخبرت المسؤولين عن تنظيم اقتحامات المستوطنين بالخطة وطلبت منهم تجهير قائما بأسماء 60 مستوطنا يوميا لتتمكن من تأمين اقتحامهم وتنظيم دوريات شرطية مرافقة لهم.

ورأى المختص في شؤون القدس والأقصى جمال عمرو هذه الخطوة أنها تدخل سافر في المسجد الأقصى المبارك، وشرعنة غير قانونية لاقتحامات المستوطنين يهدف الاحتلال من ورائها إلى السيطرة على جميع المسجد الأقصى المبارك.

وأضاف أن الخطورة لا تكمن في عدد المستوطنين الذين يسمح لهم الاحتلال بدخول المسجد الأقصى، لأن الاقتحام سواء كان من مستوطن واحد أو حتى 60 فهو أمر غير مقبول، مشيرا إلى أن الخطورة تكمن في تتالي هجمات الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك، حيث أصدر قائمة لمنع أكثر من 60 امرأة من دخول الأقصى المبارك، بينما في المقابل سيسمح للمستوطنين باقتحامه.

وأوضح أن سياسة الاحتلال التي ينتهجها منذ احتلاله المدينة عام 1967 ترمي إلى السيطرة الكاملة على المسجد الأقصى المبارك، حيث أن المقولة الشهيرة التي قالها قائد وحدة المظليين بعد احتلاله للمسجد الأقصى موتي غور "جبل الهيكل بأيدينا"، تبين الهدف الرئيسي من احتلال القدس، وأصبحت هذه المقولة تتردد على لسان المقتحمين للمسجد الأقصى يوميا.

وبين عمرو أن الاحتلال يرمي من هذه الخطوة إظهار اقتحامات المستوطنين وكأنها اقتحامات شرعية وتخضع لإطار قانوني، وعلى أنها جزء من ترتيب أمني.

يذكر أن اقتحامات المستوطنين مستمرة منذ ثمانينيات القرن الماضي، حيث أخذت بالتصعيد شيئا فشيئا حتى أصبح الاحتلال يمنع المسلمين من دخول الأقصى في سبيل تأمين اقتحامات المستوطنين وخاصة في الأعياد اليهودية.

وتأتي هذه الخطوة بعد فترة قصيرة من إعلان جماعة ما تسمى بـ "عائدون إلى جبل الهيكل" عن مكافأة مالية بقيمة 2000 شيقل لكل مستوطن يتم اعتقاله وهو يؤدي طقوسا تلمودية في المسجد الأقصى المبارك.

الرابط المختصر: