لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

سلسلة عمليات وثلاثة شهداء في القدس وعدد من الإصابات



تلفزيون الفجر الجديد– وقعت اليوم الثلاثاء، سلسلة عمليات دهس وطعن وإطلاق نار، كما تواصلت المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدد من محافظات الوطن.

وكثفت شرطة الاحتلال من انتشارها على الطرق الرئيسة بين المحافظات، ونصبت عدة حواجز تفتيش.

القدس:

استشهد قبل ظهر اليوم، ثلاثة شبان وقتل ثلاثة مستوطنين في عملية إطلاق نار وطعن داخل حافلة اسرائيلية، في حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.

وحسب مصادر عبرية، فقد استشهد مواطنان (22 عاما) و(23 عاما)، فيما قتل مستوطنان، وأصيب أكثر من تسعة منهم، 'خلال عملية اطلاق نار وطعن نفذها الاثنان داخل حافلة تقل مستوطنين في حي جبل المكبر'، ولم يتسن حتى اللحظة معرفة هويتهما.

وأشارت هذه المصادر إلى أن عملية دهس جرت في موقف للحافلات في القدس، أسفرت عن استشهاد مواطن ومقتل مستوطن، وإصابة عدد آخر من المستوطنين بجروح.

وفي عملية طعن ثانية، أصيب-حسب المصادر العبرية- مستوطنان في رعنانا قرب 'تل أبيب' التي سبقها محاولة طعن أخرى في المنطقة ذاتها، وتم القاء القبض على منفذ العملية بعد إصابته بجروح خطيرة جراء الاعتداء عليه من قبل المارة.

وزعمت المواقع العبرية 'أن الشاب كان يحمل سكينا، وهاجم مجموعة من المستوطنين قبالة مبنى بلدية مدينة 'رعنانا'، وجرح أحدهم ووصفت إصابته بالبسيطة .

كما أصيب شاب بجروح خطيرة برصاص الشرطة الإسرائيلية، بزعم محاولته طعن مستوطن في 'تل أبيب'.

وادعت شرطة الاحتلال أنها شلت المواطن عن حركته عبر رصاصها بزعم محاولته طعن مستوطن في منطقة 'رعنانا' شمال 'تل أبيب'.

وقالت الشرطة، 'إن المصاب مقدسي من سكان شرقي القدس ويبغ من العمر(22 عاماً) وحول للعلاج بفعل إصابته وهو رهينة الاعتقال'، مدعية إصابة مستوطن بجروح متوسطة. 

وفي بلدة العيزرية شرق مدينة القدس المحتلة، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال المواجهات التي لا تزال مندلعة حتى اللحظة.

وأفاد هاني حلبية الناطق باسم المقاومة الشعبية في البلدة، بأن اضرابا شاملا يعم البلدة، باستثناء المدارس، تلبية للدعوة الى يوم غضب على انتهاكات وجرائم قوات الاحتلال من قبل القوى الوطنية والاسلامية.

الخليل:

وشهدت محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية مواجهات مع قوات الاحتلال، أسفرت عن إصابة مواطن بالرصاص الحي، والعشرات بحالات اختناق، وبالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، على مفرق بيت عينون ومدخلي بلدة اذنا، ومخيم الفوار.

وأفادت وكالة "وفا"، بأن مواطنا أصيب بالرصاص الحي في قدمه خلال مواجهات على مفرق بيت عينون شمال شرق المدينة، وتم اسعافه ونقله من قبل طواقم الهلال الاحمر لتلقي العلاج في المشفى الاهلي بمدينة الخليل.

 كما أصيب في المنطقة ذاتها وعلى مدخلي بلدة اذنا ومخيم الفوار عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق جراء اطلاق قنابل الغاز السام من قبل جنود الاحتلال، وجرى إسعافهم ميدانيا من قبل طواقم الهلال الأحمر.

وأفاد شهود عيان بأن 'مستعربين' من قوات الاحتلال احتجزوا ما يزيد عن 10 مواطنين في منطقة الليلة على المدخل الرئيسي لبلدة اذنا غرب الخليل.

نابلس:

وأصيب على الطريق الواصل بين رام الله ونابلس، مواطن بجروح طفيفة، عقب رشق سيارته من قبل مستوطنين.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن مستوطنين رشقوا الحجارة على مركبة تسير على طريق رام الله نابلس، قرب بلدة ترمسعيا، الأمر الذي ادى الى اصابة المواطن محمد حلمي قطب (58 عاما) من نابلس بجروح طفيفة نقل الى مشفى رفيديا لتلقي العلاج.

وذكر أن المستوطنين رشقوا الحجارة من داخل مركبتهم ولاذوا بالفرار.

يشار إلى أن شرطة الاحتلال كثفت ظهر اليوم من انتشارها على الطرق الرئيسة بين محافظات الوطن، ونصبت عدة حواجز تفتيش.

فقد نصبت  شرطة الاحتلال أكثر من 5 حواجز على الطريق الواصلة بين رام الله وأبو ديس، وقامت بإيقاف سيارات المواطنين والتدقيق في هويات الركاب.

قطاع غزة:

وفي قطاع غزة، أصيب شاب بجروح خطيرة جدا برصاص قوات الاحتلال في مواجهات قرب معبر بيت حانون، شمال قطاع غزة.

وأفادت وكالة"وفا" نقلاً عن مصادر طبية في مستشفى كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا المجاورة لبيت حانون بإصابة شاب برصاصة في رأسه، أطلقها عليه جنود الاحتلال، وأصيب آخرون قرب السياج الفاصل في محيط معبر بيت حانون شمال القطاع، مشيراً إلى نقل الجرحى للمستشفى للعلاج.

وكانت مصادر طبية تحدثت سابقا عن استشهاد الشاب المصاب برصاصة في رأسه، وذكر مراسلنا، أن المواجهات مستمرة وجرى نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

الرابط المختصر: