لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الأمم المتحدة: غزة لن تصلح للعيش بحلول 2020



تلفزيون الفجر الجديد- قالت هيئة الأمم المتحدة المكلفة شؤون التنمية والتجارة، في تقريرها السنوي، أمس الثلاثاء، إن "قطاع غزة يمكن أن يصبح غير قابل للعيش بحلول العام 2020، في حال استمر الوضع الاقتصادي الحالي" خلال السنوات الخمس المقبلة.

ويعاني قطاع غزة، البالغ عدد سكانه نحو 1.8 مليون شخص، من حصار إسرائيلي خانق، كما أنه تعرض لثلاثة حروب إسرائيلية منذ العام 2008 وحتى 2014، عدة، دمرت جزءا كبيرا من بنيته التحتية.

وجاء في التقرير أن "التداعيات الاجتماعية والصحية والأمنية لهذا النمو الديمغرافي المرتفع وللاكتظاظ السكاني هي من بين العوامل التي قد تجعل من غزة مكانا غير قابل للعيش بحلول العام 2020"، وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

ويشدد الخبراء الاقتصاديون في التقرير على أن القطاع "عاش عام 2014 النزاع الثالث خلال ست سنوات والذي تمثل بعملية عسكرية واسعة" بعد سنوات عدة "من الحصار الاقتصادي".

وأضاف التقرير أن "جهود إعادة الإعمار بطيئة للغاية مقارنة بالدمار القائم، والوضع الاقتصادي في غزة عاجز عن النهوض"، موضحا أن الوضع الاجتماعي الاقتصادي في القطاع "وصل إلى النقطة الأدنى منذ العام 1967".

ويشير التقرير إلى أن الآفاق بالنسبة للعام 2015 "غير مشجعة كثيرا بسبب الأوضاع السياسية غير المستقرة وتراجع المساعدات وبطء إعادة الإعمار والانعكاسات المتواصلة لمضي إسرائيل في احتجاز العائدات الجمركية الفلسطينية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام 2015".

الرابط المختصر: