لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بثينة خريسات: الوضع الانساني في الزعتري مستقر وهذه تجربتي



تلفزيون الفجر الجديد- قالت الناشطة في مجال الإغاثة والعمل الإنساني بثينه خريسات، والعاملة كمتخصصة للصم لصالح مؤسسة ‘الأراضي المقدسه للصم’ أن الوضع في مخيم الزعتري للاجئين السوريين مستقر الى حد كبير من ناحية الجهود التي تبذلها المؤسسات رغم النقص في بعض الإحتياجات الإنسانية فيما تعمل المنظمات والدول المانحه جاهده للقيام بدورها، بالتعاون مع كافة الجهات سيما الحكومة ومنظمات المجتمع المدني الناشطة في الميدان.

وشددت خريسات في تصريحات أنها وفريقها يقدمون خدمات للإعاقات من حيث التقييم والتشخيص إلى جانب تقديم الأجهزه.

وأضافت خريسات أن لدى المركز فسمين: تأهيلي لتقديم خدمات الأجهزه من سماعات طبيه ونظارات وكراسي حمامات وكراسي مقعدين وأحذيه طبيه بالإضافة إلى الجانب التعليمي الخاص بصفوف للصم والاعاقات البصرية والعقلي.

 وقالت خريسات أن متطوعات سوريات يعملن داخل المركز فيما يقدم المركز خدماته للاجئين منذ 3 سنوات. وتابعت:’ لجودة خدماتنا تم تمديد المشروع مدة إضافية’.

 واعتبرت خريسات أن العمل الإنساني داخل المخيم يشهد تخبطاً لضعف معايير إختيار الموظفين بتخصصاتهم نفسها.

وترى خريسات : ‘ان من يعمل في هذه المنظمات لا يعلم ماهو العمل الإنساني، وأنا اتكلم من جانب الخبرة من الإعاقات والتربية الخاصة.. على الاقل يوجد بالمخيم جهتين أو ثلاثه فقط للعمل وتقديم الخدمه لذوي الإعاقات وهاد بالنسبه لأعداد المعاقين أعتقد انه لا يكفي. مضيفة أن المنظمات كثر داخل المخيم منها ماهو يقدم مساعدات مختلفة. المنظنات ماهي إلا عبئ على المخيم وذويه… ولا ننسى بأننا نواجه الإعاقات وهي حالات الوراثة والتشوهات الخلقية.. والحالات الناتجة عن الحرب وهي كثيره جدآ. بالنسبه لنا تم عمل مسح لحدود 1200 حاله إعاقه’. وفقاً للناشطة خريسات.

واستعرضت خريسات ما تم تقديمه للاجئين السوريين في هذا الصدد خلال الفترة الواقعة ما بين 9/2014 لغاية 5/2015، حيث تم تقديم 460 سماعة، 3000 بطارية للسماعات، 450 نظارة، الى جانب 200 جهاز حركي (بوط طبي وكراسي).

ودعت خريسات جميع الدول المانحة إلى ضرورة تقديم منح مدروسة وفق خطة واضحة لتحقيق الهدف الإنساني والإغاثي.

وتحمل الناشطة خريسات شهادة الدبلوم بالعلوم المصرفيه ودرجة البكالوريوس بصعوبات التعلم.

وعملت خريسات 8 سنوات معلمة صف حيث تم ترقيتها للعمل ضمن برنامج التأهيل المجتمي ومشروع الإمتداد كإخصائية إعاقة سمعية تربوية لتدريب المتطوعات على كيفية التعامل مع ذوي الإعاقه في المراكز االتابعة للمؤسسة وفي العديد من مناطق المملكة.

الرابط المختصر: