لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

احكام بالسجن تصل الى 15 عاما لاردنيين ادينوا بتجنيد اشخاص لحماس



تلفزيون الفجر الجديد– اصدرت محكمة امن الدولة الاردنية الثلاثاء احكاما بالسجن تراوحت بين السجن عام واحد والسجن 15 عاما بحق 12 متهما اردنيا ادينوا بتجنيد اشخاص لصالح حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقال مصدر قضائي لوكالة فرانس برس ان "برأت 4 متهمين من اصل 16 ودانت 12 اردنيا بتهم تتعلق بالارهاب على خلفية علاقتهم بحركة حماس وتجنيد عناصر لصالحها والالتحاق بها".

واوضح ان "المحكمة حكمت على 4 مدانين (فارين) بالسجن 15 عاما، وعلى ثلاثة آخرين (موقوفين) بالسجن خمسة اعوام. كما نال احدهم عقوبة السجن لثلاث اعوام واربعة موقوفين عقوبة السجن لعام واحد".

وادين هؤلاء بحسب المصدر ب"تصنيع مواد مفرقعة بقصد إستعمالها على وجه غير مشروع، والقيام بأعمال من شأنها الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وتجنيد أشخاص بقصد الإلتحاق بجماعات مسلحة (حماس) والإلتحاق بجماعات مسلحة".

والقي القبض على الموقوفين خلال شهري تشرين الثاني وكانون الاول 2014.

وبحسب قرار المحكمة فان عددا من المدانين عملوا منذ 2012 على تجنيد اشخاص في الاردن للالتحاق بحماس، وتنقل عدد منهم بين المملكة وقطاع غزة عبر مصر حيث تلقوا في القطاع تدريبات عسكرية في معسكرات تابعة لحماس.

وتدرب عدد منهم على "صناعة المتفجرات وتصنيع العبوات الناسفة وصناعة الصواعق الكهربائية والاحزمة الناسفة".

وقام احد المدانين عام 2013 بتحضير مواد متفجرة في الاردن بينما اخبره مدان آخر انه نجح في تهريب مواد متفجرة الى الاراضي الفلسطينية عبر جسر الملك حسين.

كما قام احد المدانين ويدعى غسان دوعر باستخدام شقته في منطقة طبربور (شرق عمان) لتدريب خمسة من المدانين على استخدام الاسلحة. اما المدان مناف جبارة فقام عام 2014 بتدريب بعض المدانين على تصنيع المتفجرات.

وكانت عمان وعلى اثر تدهور في العلاقات مع حماس، ابعدت خمسة من قادتها بينهم رئيس المكتب السياسي خالد مشعل من المملكة الى قطر عام 1999 قبل ان يستقر مشعل لسنوات في سوريا.

وشهدت علاقة المملكة مع حماس مزيدا من التوتر عام 2006 عندما اتهم الاردن الحركة بتهريب اسلحة من سوريا الى اراضيه.

وزار مشعل الذي حاول الموساد الاسرائيلي اغتياله في عمان عام 1997، الاردن عام 2012 للمرة الاولى منذ ابعاده.

ووقع الاردن معاهدة سلام مع اسرائيل العام 1994 في حين ترفض حماس الاعتراف بالدولة العبرية.

الرابط المختصر: