لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

واشنطن: لن نتخلى عن قاعدة “غوانتانامو”



تلفزيون الفجر الجديد- قال وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر إن الولايات المتحدة لا تتوقع التخلي عن قاعدة خليج غوانتانامو في كوبا على الرغم من الاتفاق التاريخي الذي توج بإعادة العلاقات الديبلوماسية بين خصمي الحرب الباردة السابقين.

وأضاف كارتر في مؤتمر صحافي، امس الاول، إنه "ليست هناك توقعات أو خطة" فيما يتعلق بقاعدة غوانتانامو البحرية في كوبا.

وتؤكد كوبا انه من أجل تطبيع شامل للعلاقات مع واشنطن يجب أن تتخذ الولايات المتحدة خطوات منها تسليم القاعدة البحرية التي تستأجرها منذ عام 1903. وتريد كوبا استعادة السيادة على القاعدة التي تبلغ مساحتها 116 كيلومترا مربعا.

من جهة أخرى، حذرت "الپنتاغون" من أن الاضطراب العالمي قد ازداد بشكل كبير على مدى السنوات الأربع الماضية في حين ان بعضا من "المزايا العسكرية بالنسبة للولايات المتحدة قد بدأت في التآكل".

وكتب رئيس هيئة الأركان المشتركة مارتن ديمبسي، في مقدمته إلى الاستراتيجية العسكرية الوطنية لعام 2015، إن الولايات المتحدة تواجه تحديات أمنية متعددة ومتزامنة ليس فقط من الشبكات التي تتعدى حدود الاقليم وليس لها صفة الدولة ـ في إشارة واضحة إلى تنظيم "داعش" وغيره من التنظيمات المتشددة ـ ولكن أيضا من جهات حكومية تقليدية.

وتابع ديمبسي بالقول "الصراعات المستقبلية ستأتي بشكل أسرع وتستمر لفترة أطول وتتم على أرض معركة أكثر صعوبة من الناحية الفنية. ستكون لها تداعيات متزايدة على الولايات المتحدة".

وأشار الى روسيا وإيران وكوريا الشمالية والصين بوصفها تهديدات مستمرة لواشنطن.

الرابط المختصر: