لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

سفير فلسطين يوضح إجراءات عمل الفلسطينيين في قطر



تلفزيون الفجر الجديد– قال سفير فلسطين في الدوحة منير غنام، إنه تم الاتفاق مع الحكومة القطرية على إمكانية استقدام منحة 20 ألف مواطن فلسطيني للعمل في قطر.

وأضاف غنام إن المبدأ مرتبط بالعرض والطلب، فإذا كانت هناك حاجة لعدد أعلى سيتم تجاوز هذا الرقم، وإذا كان العكس، أي أن حاجة السوق القطرية لأقل من 20 ألف سيتم استيعاب العدد الذي يلبي حاجة السوق.

وأكد أن الحصول على وظيفة في قطر، يتم بين المواطن الفلسطيني والجهة القطرية مباشرة، دون وساطة السفارة أو وساطة أي جهة أخرى.

وأوضح غنّام أن آلية العمل في قطر تعتمد على تقديم الطلبات والأوراق اللازمة للشركات أو المؤسسات القطرية "أون لاين"، من خلال إعلان الشركة أو المؤسسة في موقعها الإلكتروني، وفي حال تم القبول يتم التواصل معه ويزودونه كافة تفاصيل العمل والمعيشة والراتب.

وأشار إلى أنه في حال اتفق الطرفين يقوم المواطن بالتوقيع على عقد العمل ويعيد ارساله للجهة القطرية، التي تقوم بدورها بإعداد تأشيرة الدخول وإحضار الكفيل له، إضافة لتزويده بتذكرة الطيران، لافتاً إلى أن هذا الإجراء معمول به في قطر لجميع العمالة الأجنبية ولا يقتصر على العمالة الفلسطينية.

وحول معرفة فرص العمل، قال غنام إن الشركات أو المؤسسات القطرية تقوم بالإعلان عن وظائف شاغرة عبر مواقعها الإلكترونية، أو من خلال نشر إعلانات لدى الصحافة الفلسطينية.

أما الطريقة الثالثة، فهي من خلال دخول الشركات أو المؤسسات القطرية إلى بنك المعلومات لدى وزارة العمل، الذي أنشأته بهذا الخصوص، حيث تقوم من خلاله بمعرفة تفاصيل المسجلين في البنك، ومدى مناسبتها مع وظائفها الشاغرة للتواصل معهم واختيار الأنسب.

وأكد غنّام أن عدد المسجلين لدى بنك المعلومات الخاص بوزارة العمل، وصل إلى نحو 45 ألف موطن.

ولفت إلى أن سفارة فلسطين في قطر طلبت من عدة شركات قطرية وبتعليمات من الرئيس محمود عباس، بأن تقوم باستقدام العمالة الفلسطينية للعمل لديها.

وكانت الحكومة القطرية، أبلغت سفارة فلسطين في الدوحة الخميس الماضي، أن الجهات الرسمية القطرية المختصة استكملت الإجراءات اللازمه حسب قانون العمل القطري للبدء باستقدام العمالة الفلسطينيه للعمل في دولة قطر.

المصدر: وطن للانباء

الرابط المختصر: