لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

“بلاك بلوك” تعلن بدأ أعمال الشغب في القاهرة



تلفزيون الفجر الجديد-  أعلنت حركة "البلاك بلوك" المصرية، عبر صفحتها على "فيسبوك"، مسؤوليتها عن حرق أحد أفرع شركة فودافون للإتصالات وسط القاهرة الليلة الماضية.

وقالت الحركة أنها بدأت أعمل الشغب في وسط البلد "وسط القاهرة".

يشار إلى أن حركة "بلاك بلوك" ليست المرة الأولى التي تقوم بها في إحراق أو تغريب منشأت في مصر، إذ نفذت عدة حركات احتجاجية وصفت بالعدوانية خلال أحداث الثورة المصرية.

وبلاك بلوك وتعني الكتلة السوداء، تكتيك في المظاهرات والمسيرات (السلمية أو العنيفة) يرتدى فيه الأفراد الملابس السوداء والأوشحة والنظارات والأقنعة وخوذات الدراجات النارية المبطنة أو غيرها من الأشياء التي تحمى وتخفى الوجه. وتستخدم الملابس لإخفاء هويات المشاركين في المسيرة، وتسمح لهم أن يبدون وكأنهم كتلة موحدة كبيرة، و تعزز التضامن بين الأفراد.

ويرتدي المحتجون الملابس السوداء، والأوشحة السوداء، والأقنعة السوداء، ويهدف ذلك إلى إخفاء هوية المتظاهرين وهوية المشاركين في المسيرة، مما يجعلهم يبدون ككتلة واحدة كبيرة ومما يحفز الناس على المشاركة، وقد يتضمن التكتيك بعض التصرفات العدوانية مثل قتال الشوارع، وتخريب الممتلكات العامة، والتظاهر، والعصيان المدني من دون أي ترخيص ولكن في معظم الأحيان تكون تصرفاتهم دفاعية كتضليل السلطات وتهريب المحتجزين من الشرطة وحمايتهم وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين بقنابل الغاز المسيلة للدموع والرصاص.

 

الرابط المختصر: