لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اتفاق تركي أمريكي لتدريب المعارضة السورية



تلفزيون الفجر الجديد – وكالات:  أوردت صحيفة "ستار" في خبر لها أن انباء يتم تداولها مؤخرا عن قيام تركيا بدعم المعارضة السورية دعما جويا.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية "مولود شاويش أغلو" قوله إن "هناك لقاءات تدور بين أنقرة وواشنطن حول هذا الأمر، ولقد اتفقت كل من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية حول الشأن السوري، وتم الاتفاق على إمداد الجيش السوري الحر جويا في إطار اتفاقية التأهيل والإعداد. وفي هذا قامت تركيا والولايات المتحدة بالاتفاق من حيث المبدأ فيما بينها من أجل تجهيز جيش المعارضة السوري.
واوردت الصحيفة أن "شاويش أغلو" أجاب عن أسئلة الصحفيين حول برنامج التأهيل والأعداد، مؤكدا عدم أهميته دون الشروع في الدعم الجوي لجيش المعارضة.. لافتا إلى أهمية الدعم الجوي لقوات المعارضة، وإلا فلن تصبح هناك أهمية لاتفاقية التأهيل والإعداد، مشيرا إلى أن هناك لقاءات قد بدأت بين تركيا والولايات المتحدة في هذا الشأن.
ونقلت الصحيفة عن "شاويش أغلو" توضيحه حول ما إذا تم تحديد قاعدة "إينجيرليك" كنقطة انطلاق للدعم الجوي، أو ما إذا كان سيتم إدراج طائرات مسلحة بدون طيار من عدمه، "كل هذا ما هو إلا تفاصيل تقنية. حيث إنه تم الاتفاق من حيث المبدأ على تقديم الدعم الجوي. أما عن خطة الدعم فهي مسؤولية الجيش".
وبحسب الصحيفة فإن وزير الخارجية التركي، أكد أن خطط المنطقة العازلة أو منطقة حظر الطيران تعتبر جزءا من الحل طويل المدى للمشاكل داخل سوريا، لافتا إلى ضرورة مدافعة "حلب" عن نفسها أمام هجمات تنظيم الدولة (داعش) والنظام السوري. وقال إن "هذا ما نقوم به من خلال برنامج "التأهيل والإعداد" ذاك"، مؤكدا أنه يجب إيقاف النظام السوري عند حده، بجانب المكافحة ضد "داعش".

 

الرابط المختصر: