لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

السعودية تعلن انتهاء عاصفة الحزم وبدء “إعادة الأمل”



تلفزيون الفجر الجديد – وكالات: أعلنت المملكة العربية السعودية التي تقود تحالف "عاصفة الحزم" الذي استهدف مسلحي جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وذكر التلفزيون السعودي مساء الثلاثاء أن دول التحالف تعلن انتهاء عملية عاصفة الحزم وبدء عملية إعادة الأمل وفق قرار مجلس الأمن.

وسبق هذا البيان إعلان صدر عن وزارة الدفاع السعودية قال "إن الطلعات الجوية تمكنت من إزالة التهديد عن المملكة والدول المجاورة".

وقالت "تعلن وزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية أنه على إثر انطلاق عملية (عاصفة الحزم) والتي شاركت فيها القوات المسلحة السعودية بكل كفاءة واقتدار وأدت ولله الحمد إلى فرض السيطرة الجوية لمنع أي اعتداء ضد ( المملكة ) ودول المنطقة".

وأضافت "فقد تمكنت- بفضل الله – الطلعات الجوية التي شارك فيها صقورنا البواسل مع أشقائهم في دول التحالف بنجاح من إزالة التهديد على أمن المملكة العربية السعودية والدول المجاورة من خلال تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية التي استولت عليها الميليشيات الحوثية والقوات الموالية ل(علي عبدالله صالح ) من قواعد ومعسكرات الجيش اليمني".

وتعد هذه المرة الأولى التي يصدر فيها بيان عن وزارة الدفاع السعودية حول نتائج عملية "عاصفة الحزم".

وقبل يومين، قال المتحدث باسم عملية "عاصفة الحزم"، العميد ركن أحمد عسيري، (سعودي)، إنه تم تحقيق أهداف المرحلة الأولى من الحملة الجوية، التي استمرت 25 يوما، وتم خلالها تنفيذ 2300 طلعة جوية حتى عصر الأحد الماضي.

وبين عسيري أنه تم خلال تلك الفترة تحييد من 95 إلى 98% من الدفاعات الجوية التي استولى عليها الحوثيون من الجيش اليمني، و تدمير ما يفوق 80% من مستودعات الأسلحة.

ويأتي بيان وزارة الدفاع السعودية بعد ساعات من إصدار العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرا ملكيا بمشاركة قوات الحرس الوطني، في عملية "عاصفة الحزم" التي تشارك فيها عدة دول عربية بقيادة السعودية.

ولا يعرف على وجه الدقة ما إذا كان للحرس الوطني الذي يتألف من قطاعات عدة من بينها قوات برية وجوية ودفاع جوي، دور في المرحلة المقبلة من عملية عاصفة الحزم أم لا.

ومنذ 26 مارس/ آذار الماضي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة "الحوثي" ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية".

الرابط المختصر: