لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مصرع 800 مهاجر بغرق السفينة قرب سواحل ليبيا



تلفزيون الفجر الجديد- أكدت الامم المتحدة فجر الثلاثاء ان 800 مهاجر غير شرعي لقوا حتفهم اثر غرق سفينتهم قبالة السواحل الليبية الاحد الفائت، مشيرة الى ان هذه الحصيلة استقتها من 27 شخصا نجوا من الكارثة ووصلوا ليل الاثنين الى مرفأ كاتانيا في صقلية.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ايطاليا كارلوتا سامي "بامكاننا ان نقول ان 800 شخص قضوا" في الحادث، في حصيلة سرعان ما اكدها المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة فلافيو دي جياكومو.

ويأتي ذلك عقب اقتراح طرحته المفوضية الاوروبية الاثنين يتضمن عشر خطوات "فورية" لمواجهة "الوضع المتأزم" في البحر المتوسط بعد مقتل مئات المهاجرين نتيجة غرق المراكب التي تقلهم، من بينها تعزيز عمليات الرقابة والانقاذ في البحر.

وقال المفوض الاوروبي ديمتريس افراموبولوس عند عرضه الخطة امام الصحافيين "يجب ان نتخذ اجراءات مباشرة وعملية وجوهرية. اذا لم نتحرك الان فان الازمة ستاخذ منحى خطيرا في الاشهر المقبلة".

واضاف فيما وقفت الى جانبه وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان هذه الخطة "التي لقيت الدعم الكامل" من قبل وزراء الخارجية والداخلية في الاتحاد الاوروبي المجتمعين في لوكسمبورغ، ستسلم الى قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي المقررة الخميس في بروكسل.

وقد تقرر عقد هذه القمة الطارئة في بروكسل بعد حادث غرق جديد قبالة السواحل الليبية الاحد قد يكون اودى بحياة المئات من المهاجرين غير الشرعيين.

وتتضمن الخطة تعزيز عمليتي المراقبة والانقاذ تريتون وبوزيدون اللتين تنفذهما وكالة فرونتكس الاوروبية لمراقبة الحدود، عبر زيادة امكانياتهما المالية ومعداتهما بحسب مصادر دبلوماسية.

الرابط المختصر: