لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

حيفا: التلوث يدفع إلى مغادرة المنطقة



تلفزيون الفجر الجديد – عرب 48: رغم معرفة سكان منطقة حيفا، وعلى مدى سنوات، أن السكن بالقرب من المصانع البتروكيماوية خطير جدا، إلا أن التقرير الأخير عن ارتفاع نسب الإصابة بمرض السرطان بسبب التلوث البيئي، دفع عددا من السكان إلى اتخاذ قرارهم بمغادرة حيفا.

وبين تقرير أن تلوث الجو بدأ يدفع السكان إلى مغادرة خليج حيفا، بعد أن استوطنوا المنطقة لقربها من البحر، وذلك بدافع القلق على الحالة الصحية.

وكان التقرير قد أظهر علاقة مباشرة بين تلوث الجو وبين ارتفاع نسب الإصابة بمرض السرطان في منطقة خليج حيفا.

ونقل موقع "واللا" الإلكتروني عن ناشطة في مجال البيئة في منطقة حيفا قولها إن التحذيرات تطلق منذ سنوات من المخاطر البيئية التي يواجهها سكان المنطقة. وأشارت أن تفكيرها الآن منصب على إيجاد مكان سكن بديل، على أمل أن تحذو عائلتها حذوها.

ورغم تصريحات رئيس بلدية حيفا، يونا ياهاف، بأنه ينوي إخلاء المصانع التي تلوث البيئة من الخليج، إلا أن الناشطة تضيف أنه لا أحد يتوقع أن يصبح الخليج "نظيفا وأخضر".

وقالت عائلة أخرى، تنوي مغادرة حيفا، إن وفيات الأطفال نتيجة الإصابة بالسرطان هي الأعلى، كما يمرض البالغون أيضا، وأن أحدا من السكان لا يكترث بمعرفة أي مصنع يسبب ذلك، ما يعني أن المكان لم يعد مناسبا للعيش فيه.

يذكر أن وزارة الصحة كانت قد نشرت، الثلاثاء الماضي، وثيقة تشير إلى نصف وفيات الأطفال بسبب الإصابة بمرض السرطان في السنوات 1998 – 2007 هي بسبب التعرض للتلوث الجوي في المنطقة.

الرابط المختصر: