لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بدء فعاليات كأس التخيل 2015 في جامعة خضوري



تلفزيون الفجر الجديد- بدأت فعاليات كأس التخيل لعام 2015 على المستوى الوطني في جامعة فلسطين التقنية– خضوري، التي تنظمها شركة 'مايكروسوفت'، برعاية شركة الاتصالات الفلسطينية، وبمشاركة 22 فريقا من الجامعات الفلسطينية.

وتمهد هذه المسابقة لمشاركة الفائزين في المرحلة الثانية في مملكة البحرين على مستوى الوطن العربي من خلفيات أكاديمية مختلفة.

وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية د. ضرار عليان في كلمته بحفل الافتتاح، إن الجامعة أخذت على عاتقها مسؤولية توطين الإبداع والريادة في مجال التقانة والتكنولوجيا على المستوى الوطني بشكل يضع فلسطين وطلبتها في مصاف الدول الرائدة في هذا المجال.

وأعرب عن أمله بأن تتمكن الفرق المشاركة المختلفة في مجالات المواطنة العالمية والإبداع والألعاب من إحراز مستو عالٍ من الالتزام والتفاني والإبداع والابتكار، وإحراز نتائج مشرّفة لفلسطين على المستويين الإقليمي والعالمي.

وبين أن جامعة خضوري من خلال مراكزها وبرامجها المختلفة على إيجاد بيئة حاضنة ومحفزة لكافة أشكال الإبداع في كافة المجالات التكنولوجية والتطبيقية، وذلك عبر تبني تلك الأفكار والمشاريع واحتضانها ورعايتها من خلال حاضنة الجامعة التكنولوجية ومراكز الابتكار المختلفة.

ودعا المتسابقين إلى ملامسة احتياجات وأهداف وروح المسابقة، من خلال تقديم نماذج عملية علمية تطبيقية نوعية قادرة على المنافسة ورفع مستوى المشاركة واجتياز المراحل الأولى والمبكرة التي عادة ما يتعذر على الطلبة العرب اجتيازها نحو المراحل المتقدمة.

من جانبه، نقل رئيس المجلس الأعلى للتميز والإبداع عدنان سمارة، تحيات الرئيس محمود عباس راعي الإبداع والتمييز وصاحب فكرة إنشاء المجلس الأعلى للإبداع والتميز، الذي يعول عليه كثيرا للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني وحل مشكلة البطالة وتثبيت الشعب الفلسطيني بأرضه.

وبيّن أن دور شركة مايكروسوفت الريادي ينتج بيئة إبداعية عبر توفير خبرات متعددة ومميزة، وفتح فضاءات عالمية في مجال التكنولوجيا والإبداع، خاصة أنه أصبح عنصرا أساسيا يعتمد على اقتصاد المعرفة.

من جانبه، أكد باسم حمودي ممثل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أهمية مسابقة كأس التخيل التي تشجع وترسخ الريادة والإبداع والانفتاح على المجتمع وتطور البيئة التعليمية بالجامعات، وتنمي لدى الطلبة الشعور بالانتماء لمجتمعاتهم ويشكل رافعة لاستنهاض الطاقات الكامنة لديهم.

وأشار إلى أن الحكومة عملت على بناء المؤسسات القوية القادرة على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين في مختلف المجالات المرتكزة على الانفتاح على المجتمع وطاقاته، بهدف تحقيق التنمية الشاملة.

وأوضح أن وزارة الاتصالات تهدف من خلال إستراتيجيتها لتطوير بيئة جاذبة للاستثمار في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالاعتماد على الإبداع والابتكار الوطني للريادة لإنشاء شركات تعنى بمنتجات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

من جانبها، أوضحت ممثل 'مايكروسوفت' في فلسطين ريما أبو شاهين أن المسابقة تهدف إلى إيجاد حلول تكنولوجية وبرامج تطبيقية ريادية في مجال التكنولوجيا، وأنها سترتكز إجراءاتها على معايير مهنية وموحدة من خلال لجنة تحكيم متخصصة، ولديها إسهامات في هذا المجال على المستوى الدولي والمحلي.   

ولفتت إلى أن شركة مايكروسوفت العالمية تعنى ومن خلال تنفيذ برامجها المختلفة بتشجيع الريادة والإبداع والابتكار عند الشباب في مشاريع تخدم مجتمعاتهم والإنسانية على حد سواء.  

يذكر أن فعاليات المسابقة ستستمر على مدار يومين، وستعلن في نهايتها أسماء المشاريع الفائزة التي ستشارك في المرحلة الثانية على مستوى العالم العربي وشمال إفريقيا في البحرين.

 

 

 

الرابط المختصر: