لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

حماية المستهلك: بعض المخابز تستخدم مادة “الشيفارو” التي تسبب السرطان



تلفزيون الفجر الجديد – دعا اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني في بيان صحفي صدر عصر اليوم في رام الله كافة الجهات التنفيذية للتأكد من الالتزام بشروط الصحة والسلامة العامة في المطاعم والمخابز الفلسطينية.

وأوضح الاتحاد في بيانه ان المعلومات المتوفرة لديه تفيد أن عدد كبير من المطاعم والمخابز لا تتوفر فيها شروط الصحة والسلامة العامة اضافة لمعلومات تفيد بان بعض المطاعم تستخدم مواد كيماوية وبعض المخابز تستخدم مادة برومات البوتاسيوم " الشيفارو " في صناعة الخبز التي تسبب مرض السرطان.
 

وفي نفس السياق قال رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك المهندس عزمي الشيوخي ان معلوماتنا المتوفرة لدينا تفيد وجود عدم الالتزام بشروط الصحة والسلامة العامة في عدد من المطاعم والمخابز الفلسطينية في جميع المحافظات.

وافاد الشيوخي ان الشكاوي والمعلومات المتوفرة لدى الاتحاد كجهة رقابية تبين ان هناك مطاعم ومخابز في جميع محافظات الوطن لا تتوفر فيها شروط الصحة والسلامة العامة وان بيئة العمل في تلك المطاعم والمخابز غير صحية وغير امنة وبحاجة لكثير من التصويب.

وقال الشيوخي علاوة على ذالك إن بعض المطاعم تستخدم الأصباغ والملونات والمواد الحافظة والأطعمة الكيماوية في التصنيع وان بعض المخابز تستخدم مادة "الشيفارو" القاتلة في تصنيع الخبز والتي تؤدي إلى زرع الامراض و السرطانات القاتلة في أجساد ابناء شعبنا.

موضحا رئيس اتحاد المستهلك ان مادة برومات البوتاسيوم "الشيفارو" تستخدم في التحنيط للحفاظ على قوام الجثث المحنطة وتستخدم في تصنيع المتفجرات واستخدامها في تصنيع الخبز للحفاظ على قوامه واكسابه شكلا منتصبا مغريا للمستهلكين يساعد في سرعة التسويق كدس السم في الدسم.

مطالبا جميع الجهات التنفيذية للتأكد من هذه المعلومات الخطيرة على صحة وسلامة المواطنين ابتداءا من وزارة الصحة ووزارة العمل والاقتصاد الوطني ومرورا بالحكم المحلي وبالدفاع المدني وانتهاءا في البلديات ووزارة الزراعة وهيئة جودة البيئة.

وشدد رئيس الاتحاد على ان من الحقوق المقدسة للمستهلك حقه في البيئة النظيفة والآمنة كما هو حقه في السلعة والخدمة النظيفة والآمنة وحقه في السعر العادل لجميع السلع والخدمات.

مشيدا في نفس السياق بالتزام الغالبية من أصحاب المطاعم والمخابز بشروط الجودة والصحة والسلامة العامة وبالأسعار العادلة ومشددا على خطورة ترك المخالفين بدون حساب وفق النظام والقانون.

الرابط المختصر: