لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الرئيس الايراني حسن روحاني: إسرائيل هي الخطر الأكبر على المنطقة



تلفزيون الفجر الجديد – اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني الأربعاء إسرائيل بأنها "تشكل الخطر الأكبر على المنطقة"، وذلك بعد انتقاد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو "الاتفاق السيء جدا" الذي يجرى التفاوض في شأنه حول البرنامج النووي الايراني.

ونقلت وكالة الأنباء الايرانية عن روحاني قوله على هامش مجلس الوزراء، إن "هذا الكيان الإرهابي الأكثر إجراما يتحدث اليوم عن السلام والأخطار المستقبلية، في حين أنه يشكل الخطر الأكبر على المنطقة".

ويهدف الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى إلى ضمان البعد المدني والسلمي حصرا للبرنامج النووي الإيراني، في مقابل رفع للعقوبات التي تخنق الاقتصاد الإيراني.

وأضاف روحاني أن "العالم مسرور للتقدم في المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 … إلا أن كيانا عدوانيا واحتلاليا واحدا يرى بقاءه في ظل الحرب والعدوان مستاء وغاضب من هذه المفاوضات".

وأكد روحاني ايضا أن "شعوب العالم وكذلك الشعب الأمريكي أكثر يقظة من ان يتحدث معهم بلغة النصيحة كيان ديدنه إثارة الحروب".

واتهم إسرائيل بـ "تخزين عدد كبير من القنابل الذرية وبرفض السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش منشآتها النووية".
وتعتبر إسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط ولم توقع معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية.

وفي خطاب تاريخي في الكونغرس، أكد نتنياهو الثلاثاء أن الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي يريد الرئيس الاميركي باراك أوباما إبرامه مع طهران "تهديد للعالم أجمع".

واعتبر أن "التنازلات" الواردة في هذا الاتفاق الذي تجرى مفاوضات حوله، ستؤمن لإيران "برنامجا نوويا كبيرا".

وأضاف أن "الاتفاق الذي يفترض أن يمنع الانتشار النووي سيؤدي خلاف ذلك إلى سباق على الأسلحة النووية في أخطر منطقة في العالم" أي الشرق الأوسط.

واتفقت ايران وبلدان مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين بالإضافة إلى ألمانيا) على متابعة المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي قبل 31 اذار/ مارس، ثم وضع اللمسات الاخيرة على التفاصيل التقنية قبل الاول من تموز/ يوليو. لكن إيران باتت تطالب باتفاق واحد يتضمن في آن واحد الجانب السياسي والتفاصيل.

الرابط المختصر: