لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

زراعة طولكرم: 165ملم كمية الأمطار الهاطلة على طولكرم منذ بداية الموسم



تلفزيون الفجر الجديد- أفاد مدير زراعة طولكرم المهندس الزراعي محمد فتحي فطاير، بأن كمية الأمطار التي هطلت على محافظة طولكرم حتى صباح اليوم بلغت( 165 ) ملم.

وأوضح أن كمية الأمطار بلغت ما نسبته 27 % من الموسم الكلي والبالغ 602 ملم ( معدل الأمطار في محافظة طولكرم )، مقارنة بالكمية التي هطلت في العام الماضي لنفس الفترة، حيث بلغت ( 14 ) ملم وبنسبة (2.5% ) من الموسم الكلي.

وأكد أن سقوط تلك الكميات من الأمطار وخاصة في شهر تشرين ثاني، يعتبر مؤشر إيجابي للموسم حيث يتوقع أن يكون هذا الموسم خير وعطاء على القطاع الزراعي الذي عانى بالماضي من الجفاف وقلة الأمطار في السنوات السابقة.

ودعا فطاير مزارعي الأشجار المثمرة وخاصة الزيتون إلى ضرورة البدء بتقليم أشجار الزيتون، والبدء بعملية حراثة الأرض بعد أن تكون جاهزة للحراثة الصحيحة، من أجل مقاومة الأعشاب، والبدء بتجهيز الأراضي الزراعية من أجل زراعة المحاصيل الشتوية مثل القمح والشعير وغيرها.

كما أهاب بالمزارعين ضرورة إتباع الإرشادات الزراعية الصادرة عن مديرية الزراعة من أجل إنجاح الموسم الزراعي، داعياً مزارعي الخضار إلى القيام برش المحاصيل بالمبيدات ذات السمية المنخفضة وذلك لتقليل أثر الأمطار ومكافحة الأمراض التي يتسببها المطر .

كما دعا فطاير مربي الثروة الحيوانية إلى ضرورة حماية الأغنام وتحصينها من الأمراض وخاصة الأمراض التي تظهر بفصل الشتاء ومتابعة النشرات الجوية للطقس لتفادي الصقيع والهطول بكميات كبيرة من الأمطار والتي يتسبب عنها السيول .

الرابط المختصر: