لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

حاكم “أدرنه” يحوّل كنيساً إلى متحف بسبب العدوان الإسرائيلي على الأقصى



تلفزيون الفجر الجديد – قام حاكم قطاع أدرنه، شمال غرب تركيا، دورسون شاهين، بتحويل الكنيس اليهودي الموجود في المدينة والخاضع منذ عام 2010 لأعمال الترميم، إلى متحف بسبب الهجوم الذي شنته إسرائيل على المسجد الأقصى، بعد أن وصلت ميزانية ترميم هذا الكنيس التاريخي إلى 3.7 مليون ليرة تركية.

وقال شاهين: "الإسرائيليون يقتلون المسلمين ويُؤججون رياح الحرب في المسجد الأقصى في الوقت الذي نقوم فيه نحن بترميم معابدهم وتنظيف شواهد قبورهم وإرسال مشاريعهم إلى لجنة الموافقة".

وأردف قائلا في حديث لصحيفة "هورييت" التركية: "أقولها وأنا مليء بالغضب، إنّ هذا المبنى الذي انتهت أعمال التعديل فيه لن يكون كنيسا بل سيكون متحفا فقط، ولن توضع بداخله أي واجهات عرض".

من جانبه، اتهم عضو البرلمان التركي من "حزب الشعب الجمهوري" المعارض، حقان أرديمر، الحاكم بأنه "لا سامي"، وطالب باقالته من منصبه.

كنيس أدرنه، الواقع بالقرب من الحدود التركية-اليونانية، بُني عام 1907 ومنذ العام 2010 يخضع لأعمال الترميم، حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء منها قريبا.

وكانت الطائفة اليهودية قد راجعت الحاكم من أجل افتتاح الكنيس للعبادة واستخدامه في احتفالات الأعراس بعد انتهاء أعمال الترميم التي باتت وشيكة.

وكانت الأمور تسير على هذا النحو إلا أن والي المدينة شاهين اتخذ قرارا بعدم تحويل المبنى إلى معبد يهودي بل بافتتاحه كمتحف.

الرابط المختصر: