لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مواجهات عنيفة في أحياء وبلدات القدس الليلة الماضية



تلفزيون الفجر الجديد– تحولت بلدات وقرى وأحياء مدينة القدس، الليلة الماضية، الى ساحة مواجهة عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال ردا على استشهاد الشاب عبد الرحمن الشلودي بدم بارد، حيث تعمدت قوات الاحتلال قمع المواجهات الجمعة بإطلاق الأعيرة المطاطية وإلقاء وابل من القنابل الغازية باتجاه المنازل السكنية وأزقة الأحياء، ما أدى لإصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق شديدة، وفق ما أفاد مركز معلومات وادي حلوة.


بلدة سلوان

وشهدت أحياء بلدة سلوان ( رأس العمود –منطقة الشياح والدوار-، بئر أيوب، وعين اللوزة، والبستان، والحارة الوسطى) مواجهات عنيفة، منذ ساعات العصر، واشتدت في ساعات المساء، وانتشرت الوحدات الخاصة في شوارع البلدة بصورة كبيرة، وعززت من تواجدها على مداخل البلدة في حي وادي حلوة ووادي الربابة.

واعتدت القوات في ساعات المساء على الشابين باسم زيداني، وعلي رويضي أثناء سيرهما في منطقة العين، وتم ضربهما بالأيدي بصورة مبرحة.

قرية العيسوية

أفاد ضابط إسعاف جمعية إتحاد المسعفين العرب فؤاد عبيد أن طواقم الاسعاف قامت بإخلاء 7 بنايات تضم نحو 20 عائلة بسبب إلقاء الغاز المسيل للدموع عليها.

وأوضح ان القوات قامت بالقاء القنابل الغازية داخل البنايات السكنية بعد فتح بوابتها الرئيسية، ثم تلوذ بالفرار بصورة سريعة.

وعن الاصابات أوضح عبيد 37 شابا أصيبوا بالأعيرة المطاطية، بينها 13 إصابة متوسطة، والباقي طفيفة، كذلك أصيب 5 من طاقمي إسعاف جمعية إتحاد المسعفين العرب والإغاثة الطبية بالأعيرة المطاطية.

كما احترق منزل عائلة جمجوم بسبب القاء 3 قنابل غازية باتجاهه بصورة مباشرة، واشتعلت النيران داخل المنزل واحترق الاثاث، وأصيب خلال ذلك المواطن تيسير جمجوم 65 عاما وإبنه عاصم وزوجته الحامل بالشهر الثامن وأطفالهما الأربعة وأكبرهم 11 عاما واصغرهم 5 سنوات.


وأفاد المواطن باسل جمجموم أن والده عانى من اختناق شديد وتم علاجه بغرفة الطوارئ بمستشفى هداسا، وكذلك تم علاج صاحبة المنزل المواطنة كريمة حمدان 63 عاما، التي أصيبت بحالة اختناق شديدة كونها تعاني من أزمة صدرية والسكري والضغط ، بسبب استنشاق الغاز المسيل للدموع ودخان الحريق حيث تقطن بجوار منزل عائلته.

حي الصوانة

واقتحمت القوات الإسرائيلية العديد من المنازل في حي الصوانة، ومن بينها منزل عائلة أبو ارميلة، ومن بينها منزل أبو ارميلة حيث اعتقلت الشاب شادي أبو ارميلة وصديقه عبد الحافظ زبلح أثناء تواجدهما داخل المنزل.

كما تعمدت قوات الاحتلال القاء القنابل الغازية على سيارات السكان، مما تسبب بتحطيم زجاجها، كما تضررت العديد من المنازل وحدائقها بسبب القنابل الغازية.

وأصيبت خلال المواجهات في الصوانة العشرات من النساء بحالات اختناق شديدة، وتم تقديم العلاج لهن من قبل الطواقم الطبية.

ومن بين الاصابات مصور تلفزيون فلسطين نادر بيبرس حيث أصيب برصاصة مطاطيه بيده، كما اصيبت سيدة برصاصة مطاطية بظهره بعد استهدافها مباشرة، وأصيب مجموعة من الأطفال بحالة ذعر شديدة بعد القاء قنبلة صوتية باتجاههم أثناء سيرهم برفقة والدهم بالتزامن مع المواجهات.

القدس القديمة

وشهد شارع الواد مواجهات عنيفة، واصيب العديد من المواطنين بالاعيرة المطاطية بسبب الاستهداف المباشر.

واعتقلت القوات الباحث الميداني في مؤسسة عير عميم أحمد صب، أثناء تواجده باب منزله، واعتدت عليه بالضرب المبرح.

كما اعتقلت الشاب نورس ابو غزالة من حارة السعدية والعبث بمحتويات المنزل.

جبل المكبر

وشهدت قرية جبل المكبر مواجهات عنيفة، في محيط مستوطنة نوف تسيون، ويشار ان قوات الاحتلال قامت ومنذ 3 أيام بعمل "غرفة طوارئ" في القرية، واطلقت منطاد حراري في القرية لتصوير حركة المواطنين.

مخيم شعفاط

وأفاد ثائر فسفوف الناطق الاعلامي باسم حركة فتح في مخيم شعفاط أنه اصيب اليوم بعيار في الفخد، كما اصيب شاب بعيار مطاطي بالرأس ، مما تسبب بجرح في رأسه ونقله للعلاج في المستشفى.
 

الرابط المختصر: