لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

“خضوري” تكرم الطلبة الفائزين في أولمبياد الرياضيات الفلسطيني للعام 2014



تلفزيون الفجر الجديد- نظمت جامعة فلسطين التقنية "خضوري" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وبرعاية حصرية من البنك العربي، حفلاً لتكريم 18 طالبا وطالبة الفائزين في الدورة الثانية والنهائية لأولمبياد الرياضيات الفلسطيني للعام 2014 والذي عقد في نهاية شهر أيار الماضي في حرم الجامعة. ولقد شارك في الأولمبياد 931 طالباً وطالبة من صفوف الحادي عشر للفرع العلمي من مختلف مدارس مديريات التربية والتعليم في فلسطين.

وحضر حفل التكريم  رئيس اللجنة الوطنية لأولمبياد الرياضيات / رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري أ.د.مروان عورتاني، وممثل وزارة التربية ومدير عام المناهج والإشراف التربوي التعليم أ. ثروت زيد، ومدير فروع منطقة الشمال في البنك العربي السيد عصام سلامة وحشد من المهتمين والتربويين. 

وفي كلمته الافتتاحيّة التي ألقاها في هذه المناسبة، هنأ د.عورتاني الطلبة الفائزين على تميزهم، داعياً إياهم إلى بذل المزيد من الجهد والاهتمام بالرياضيات ومواكبة المعارف والأحداث العالمية، مؤكداً استعداد الجامعة للاستمرار في تبني ودعم كافة المبادرات وتنمية مواطن الإبداع والتميز.

وأوضح د.عورتاني أنّ الجامعة تتجه من خلال احتضان الاولمبياد إلى إذكاء الاهتمام بالرياضيات والعلوم بين صفوف الشباب الفلسطيني، وتنمية قدراتهم في التفكير المنطقي وحل المشكلات وتنمية روح الإبداع لديهم بالإضافة إلى المساهمة في رفع مستوى تعليم وتعلم الرياضيات في المدارس بحيث يكون التركيز على مهارات التفكير وليس على الحفظ والتلقين. حيث ساعدت هذه المسابقة على اكتشاف الطلبة الذين يتمتعون بمواهب وقدرات متميزة في الرياضيات وتوفير الرعاية لمسيرتهم التعليمية.

وأشاد د. عورتاني بالتعاون والتكاملية التي ربطت الجامعة بوزارة التربية والتعليم ومديرياتها والبنك العربي، والتي قدمت نموذجاً يحتذى به لشراكة وطنية خلاقة للمساهمة في التنمية المعرفية والعلمية للمجتمع الفلسطيني. مؤكداً أنه بفضل التعاون مع وزارة التربية والتعليم والقطاع المصرفي الخاص ممثلا بالبنك العربي المؤسسة المصرفية الرائدة عربياً وعالمياً، تمكّنت الجامعة من إتمام تنظيم الأولمبياد ضمن المعايير العالمية المتبعة.

وأوضح د. عورتاني بأن الجامعة وشركائها يحملون على عاتقهم مسؤولية تشجيع الشباب والشابات على التوجه إلى التخصصات العلميّة التي يشكل الرياضيات أحد أهم ركائزها، والعمل على بناء فريق وطني فلسطيني يضع فلسطين على خارطة أولمبياد الرياضيات العالمي بالإضافة إلى تشجيع التنافس العلمي البناء بين الطلبة في كافة أرجاء الوطن، ورفع مستوى اهتمام أولياء الأمور والمجتمع التربوي والمحلي بالرياضيات والعلوم وتعزيز اتجاهات وقيم الثقافة العلمية لديهم. 

من جهته أوضح زيد أن اولمبياد الرياضيات لهذا العام ساهم في تأسيس نهج مميز للاولمبياد المدرسي، عبر تمكين جميع طلبة فلسطين في هذه المرحلة من المشاركة فيه واخذ فرصهم بالمشاركة والمنافسة.

ودعا زيد على أهمية نشر ثقافة الرياضيات للتحول بها من مجرد أرقام ورموز إلى ثقافة تسمو بالأفراد عاطفياً وانفعالياً ومهنياً، كونها تنمي مهارات التفكير النقدي والتأملي والعلمي،  التي تخلق عند الرياضيين ثقافة الحديث المناسب في الوقت والمكان المناسبين وفق منطق مدروس لا ثرثرة فيه بما يعرف بمسار الحكماء من جهة ويعلم المصداقية في التعامل مع الآخرين  واحترام أرائهم من جهة أخرى. 

من جانبه السيد عصام سلامة على جهود كافة الطلبة والمعلمين ومنظمي الأولمبياد من الوزارة والجامعة لما يبذلونه من جهود للارتقاء بهذه المبادرة الوطنية إلى أعلى المستويات. مؤكداً على أهمية النهوض بالتعليم ونوعيته وعلى ضرورة تعميق مستوى المسؤولية المجتمعية تجاه هذا المجال على كافة المستويات.

وأضاف السيد عصام سلامة أنّ رعاية البنك العربي لأولمبياد الرياضيات الفلسطيني، تأتي تجسيداً لمسؤولية البنك تجاه المجتمع من خلال دعم المبادرات الهادفة والتي تحمل في طياتها الخير والنفع للمجتمع الأمر الذي ينسجم مع القيم الاساسية التي يؤمن بها البنك العربي، ويحرص على دعمها.

وأختتم السيد عصام سلامة ، بالتأكيد على أنّ دعم ورعاية الأنشطة والمبادرات المجتمعية الهادفة هي أحد الركائز التي يقوم عليها برنامج "معاً" للمسؤولية الاجتماعية من البنك العربي، وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات من بينها الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.

وفي ختام الحفل، أعلن رئيس الجامعة عن تقديم منح دراسية كاملة لـجميع الطلبة الفائزين الذين يودون الالتحاق بمقاعد الجامعة وفق تخصصاتها فور نجاحهم في امتحان الثانوية العامة، علاوة على تقديم جهاز لاب توب لكل منهم بالإضافة إلى تقديم الدروع والشهادات التقديرية للجنة الأكاديمية وللبنك العربي، الراعي الحصري للأولمبياد.

الرابط المختصر: