لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

إيران تعتقل مشتبهين بالتجسس في “بوشهر”



تلفزيون الفجر الجديد – أعلنت أجهزة الأمن الإيرانية، اليوم الثلاثاء، عن اعتقال مشتبهين بالتجسس في المنطقة الجنوبية من مدينة بوشهر، في موقع غير بعيد عن المفاعل النووي.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية النبأ الذي ينضاف إلى ادعاءات إيرانية سابقة بشأن التجسس ومحاولات التخريب في برنامجه النووي.

وقال وزير الاستخبارات الإيرانية محمود علاوي إنه بفضل تأهب وزارة الاستخبارات التي تراقب حركة الأجهزة الاستخبارية الأجنبية اعتقل عدة عملاء كانوا يخططون لرصد وجمع معلومات استخبارية لجهات أجنبية.

وأشار علاوي إلى أن منطقة بوشهر هي مركز المشروع النووي الإيراني، وعليه فقد اعتبر اعتقال العملاء على أنه ذو أهمية خاصة على المستوى القومي.

وعلى صلة، تجدر الإشارة إلأى أن وكالة أنباء إيرانية كانت قد كتبت قبل نحو أسبوعين أن انفجارا وقع بالقرب من المنشأة العسكرية بارشين، القريبة من طهران، وقتل في الانفجار شخصان. وبعد يومين من الانفجار كتبت "الرأي" الكويتية، نقلا عن دبلوماسيين أوروبيين، قولهم إن الانفجار الذي وقع في بارشين لم يكن حادثا، وإنما هجوما متعمدا من قبل دولة أجنبية.

وبحسب الدبلوماسيين الأوروبيين فإن الانفجار دفع إيران إلى توجيه حزب الله لزرع بعوة ناسفة بالقرب من السياج الحدودي، ما أدى في حينه إلى إصابة جنود إسرائيليين.

ويأتي اعتقال المشتبهين قبل أقل من شهر من الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق نووي بين إيران وبين الدول العظمى الست.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أنه بالرغم من تحديد موعد الرابع والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) كموعد لإنهاء المحادثات، فمن المتوقع أن يتم تمديد الفترة. ونقل عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "عدم التوقيع أفضل من التوقيع على اتفاق سيء".

كما تجدر الإشارة إلى أن مسؤولا أميركيا كان قد صرح الأسبوع الماضي بأن واشنطن لا تنوي تمديد مدة المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني إلى ما بعد الموعد المحدد.

إلى ذلك، تواصل إسرائيل القيام بحملة للتأثير على الأجواء بشأن الاتفاق المرتقب، وفي هذا الإطار نشر الوزير الإسرائيلي للشؤون الاستخبارية، يوفال شطاينتس، مقالا في "نيويورك تايمز"، حذر فيه من التوقيع على اتفاق يسمح لإيران بمواصلة تطوير برنامجها النووي، مضيفا أن "إسرائيل تبذل جهدها حتى لا يتم التوقيع على اتفاق سيء".

الرابط المختصر: