لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

طولكرم: مصانع “جيشوري” تواجه المحكمة العليا في الرابع والعشرين من الشهر الجاري



تلفزيون الفجر الجديد- تسنيم قشوع- زار وفدا من مركز التطويرالمائي والبيئي-شبكة أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط محافظة طولكرم للقاء اللواء د.عبد الله كميل محافظ طولكرم، لمناقشة قضية المصانع الكيماوية "جيشوري" غرب المدينة وبالتعاون مع مكتب المحافظة وبلدية طولكرم، بحضور عددا من الصحفيين ووسائل إعلامية مختلفة.


ودعا اللواء د.عبد الله كميل محافظ طولكرم إلى تشكيل لجنة دولية لدراسة الآثار والمخاطر الناتجة عن المصانع الكيماوية "جيشوري" غرب طولكرم والتي نتج عنها زيادة في عدد حالات الإصابة بمرض السرطان، وأمراض الربو وأمراض الجهاز التنفسي.
وطالب د.كميل بضرورة إزالة هذه المصانع ووقفها، لما تسببه من انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، مشددا على ضرورة القيام بكافة الفعاليات والأنشطة الجماهيرية الإحتجاجية لإيقاف هذه المصانع، موضحا أن إسرائيل تمنع عمل المصانع في حال كان إتجاه الرياح نحو إسرائيل، وفي حال العكس فإنها تعمل بدون أي محاذير تذكر للحد من الخطر على حياة المواطنين الفلسطينيين.


وأكد محمد عبيد الله مدير مشروع في مركز التطوير المائي والبيئي ان المصانع الكيماوية غير قانونية و تم نقلها من إسرائيل لمنطقة طولكرم، مؤكدا على وجود خطط إسرائيلية لتوسيع منطقة المصانع، وبالتالي كلها تؤدي إلى أخطار بيئية وصحية متفاقمة.
وأضاف عبيد الله أنه تم تحويل القضية للمحكمة العليا الإسرائيلية وسيتم دعم المحامين القائمين على القضية ماديا للقيام بالمستحيل لإيقاف تلك المخططات الإسرائيلية، داعيا جميع المؤسسات الفلسطينية والمحلية والإقليمية لوقف جميع الممارسات الضارة.


وقال عبد الكريم شريتح مدير مشروع نهر الأردن في مركز التطوير المائي والبيئي إن المركز بدأ بنشاط إعلامي وقانوني لمتابعة قضية المصانع الكيماوية "جيشوري" بالتنسيق مع مخططون من أجل حقوق التخطيط زبالتعاون مع البلدية وبالشراكة مع المجتمع المحلي، وذلك لفضح الآثار البيئية والصحية الخطيرة التي تهدد حياة السكان، موضحا أنه سيكون هناك زيارة لدبلوماسيين أوروبيين للتعرف على أضرار المصانع على أرض الواقع في التاسع عشر من الشهر الجاري لدعم ومناصرة جلسة المحكمة العليا ضد وجود هذه المصانع في الرابع والعشرين من هذا الشهر.


ويذكر أن مصانع "جيشوري" الكيماوية أقيمت منذ عام 1983، على ما يزيد عن 34 دونما من أراضي جامعة فلسطين التقنية "خضوري"، وعددها اثنا عشر مصنعا.

{gallery}2014/2/jashoryy16-2{/gallery}

الرابط المختصر: