لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

” الفلفل الحلو ” منتج كرمي يغزو الأسواق العربية بمواصفات عالمية



تلفزيون الفجر الجديد -تسنيم قشوع- بمنتجاتها ذات الجودة العالية، غزت مدينة طولكرم الزراعية الأسواق العربية، وكأنها تعيد إرثا عميقا منذ القدم للطابع الزراعي للمحافظة.

الفلفل ذو المذاق الحلو هو احدى طيف المحاولات الكرمية التي نالت أرقام تصديره سلم المزروعات تجاه الدول العربية وتحديداً الاردن، وبالتالي محاولة كسر الحواجز والحدود امام الأسواق العربية واغراقها بالمنتجات الفلسطينية.

وقال م.باسم عمر صاحب مزارع ميس الريم،إنه مزارع قديم اعتاد على الزراعة،ولكنه ارتأى هذه المرة أن يزرع شيئا مختلفا، فكان خياره للفلفل ذو المذاق الحلو ليكون رائدا ولأول مرة بطولكرم، نظرا لاشتهار منطقة الشعراوية بزراعته، فكان خياره موفقا حسب قوله، مشيرا إلى أنه تم تصدير ما يقارب 1500 صندوق في الدفعة الأولى لأسواق الأردن.

وأفاد المهندس عمر إلى أن وزارة الزراعة كانت غائبة في مشروعه هذا، معتبرا نفسه ذو خبرة قليلة كونها تجربة جديدة بالنسبة له، الأمر الذي كان له بالغ الأثر في حدوث بعض المشكلات التي واجهتهم في المشروع.

ولطالما أن السياسات الحكومية تنادي بدعم المشاريع الصغيرة والكبيرة، طالب عمر من وزارة الزراعة أن تدعمهم دعما معنويا لا أكثر من ذلك، إضافة لحاجتهم لإشراف الوزارة على أشتال الفلفل وإرشادهم حول الآفات التي تصيبها، وكيفية الوقاية منها.

الفلفل الحلو في طولكرم، كالجوافا في قلقيلية، وكالتمور في أريحا، مزروعات مغروسة في ثقافة المزارع الفلسطيني، وتبحث عن تمكين اقتصادي لها داخليا وخارجيا.

{gallery}2014/9/taqrer28-9{/gallery}

الرابط المختصر: