لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

وزير الصحة يكشف: ترتيبات جديدة للارتقاء بالقطاع الصحي



تلفزيون الفجر الجديد – كشف وزير الصحة د. جواد عواد عن ترتيبات جديدة تتعلق بموضوع التحويلات الطبية واستقدام أطباء مصريين لمستشفيات فلسطينية وابتعاث أطباء فلسطينيين للاختصاص بمجالات طبية نادرة في الخارج.

وقال الوزير، إنه اجتمع اليوم مع نظيره المصري وعدد من المسؤولين في القاهرة لبحث جملة من القضايا المتعلقة بالأوضاع الطبية والصحية الفلسطينية، وخرجوا بمجموعة من التفاهمات التي من شأنها الارتقاء بالوضع الطبي.

وأوضح أنه تم الترتيب مع الجانب المصري لتحويل المرضى الفلسطينيين للعلاج في المستشفيات المصرية الحكومية بشكل شبه مجاني، وفي المستشفيات الخاصة ستكون اسعار التحويلات اقل بأضعاف سعرها مقارنة بالمستشفيات الإسرائيلية.

وأضاف الوزير عواد أن الوزارة تهدف من هذا الاجراء وفق استراتجيتها إلى تخفيف الاعتماد على التحويلات الطبية إلى المستشفيات الإسرائيلية.

وأكد الوزير أن الصحة المصرية وعدت بإرسال كفاءات طبية مصرية للعمل في المستشفيات الفلسطينية في مجالات الصحة والتخدير، ووعدت بابتعاث اطباء فلسطينيين للاختصاص في العديد من المجالات الطبية النادرة.


وفيما يتعلق بقطاع غزة، بين الوزير لـ معا أنه تم إعداد ورقة خاصة في سبيل تطوير وتأهيل القطاع الصحي والمستشفيات التي تضررت جراء العدوان الاسرائيلي على القطاع.

وأشار إلى أنه سيتم عرض هذه الورقة التي حددت خسائر القطاع الصحي في مؤتمر المانحين بتاريخ 12 اكتوبر، لافتاً إلى أن وزارته شرعت بعد وقف اطلاق النار في غزة بترميم عدد من المستشفيات.

وعن نظام التطعيم في غزة، قال الوزير عواد إن الطواقم الطبية نجحت في اتمام التطعيم بغزة الذي استمرت به طواقم الصحة بعد اعلان وقف اطلاق النار.

وذكر أن وزارة الصحة كانت تتخوف من تفشي وانتشار الاوبئة والأمراض في قطاع غزة بعد حرب استمرت لأكثر من 50 يوماً، لكنها نجحت بالسيطرة على الوضع من خلال استمرار نظام التطعيم والعمل المتواصل كوادرها.

وعلى صعيد أخر، أكد الوزير، أن هناك اتصالات مع الجانب التركي للتحضير لزيارة رسمية تركية للمنطقة للمشاركة في افتتاح المستشفى التركي في طوباس.

ولفت إلى أن القطاع الصحي في فلسطين يعاني من نقص الكادر الطبي، موضحاً أنه وخلال العام الحالي تم توظيف 400 كادر في القطاع الصحي منهم 130 كادرا في المستشفى التركي بطوباس.

وكالة معا

الرابط المختصر: