لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

القيادي في حماس أحمد يوسف يتحدث عن الإعمار وسلاح المقاومة والجندي الأسير



تلفزيون الفجر الجديد – قال القيادي في حركة حماس أحمد يوسف إن الامم المتحدة لديها من الاموال ما يمكنها من الشروع فورا بتعويض المتضررين والبدء بترميم المنازل التي دمرت بشكل جزئي جراء العدوان الاسرائيلي على القطاع.

وأوضح، أن هناك أموالا قدمت للأمم المتحدة من قطر والإمارات وتركيا تسمح لها بالبدء بعملية اعادة الاعمار، لكنه اشار الى ان اطلاق عملية الأعمار يحتاج الى مواد بناء والاتصالات تجري حاليا لإدخالها لقطاع غزة.

كما ولفت الى توقيع عقود مع شركات لإدخال بيوت متنقلة "كرفانات" خلال الشهر الجاري او بداية الشهر المقبل لقطاع غزة للعائلات التي دمرت منازلها.

ورحبت حماس بتولي الامم المتحدة الاتصالات مع الاسرائيليين لبحث ادخال مواد البناء لقطاع غزة والإشراف على اعادة الاعمار.

وأشار الى ان حركة حماس لن تتدخل بالاعمار، لكن بسبب الفراغ الحكومي في غزة تجري الامم المتحدة اتصالات مع حماس اضافة الى حكومة التوافق، لافتا ان حركته اكدت استعداداها لتقديم كل الدعم الممكن للبدء بإعادة الاعمار وتسهيل العمل.

ولفت الى ان الحصول على تصاريح دخول المواد وآليتها وكمياتها سيتم بالتنسيق بين الامم المتحدة واسرائيل، قائلا "مراقبة المعابر وكيفية دخول المواد يتم بين الاسرائيليين والامم المتحدة وحكومة التوافق".

وأكد ان مؤتمر اعادة اعمار قطاع غزة الذي سيجري يوم 12 المقبل في القاهرة سيهتم بإعادة اعمار البنية التحتية وإعادة اعمار المنازل والمباني التي دمرت بشكل كامل.

وفي شأن آخر، قال يوسف: "إن كل ما مس سلاح المقاومة واماكن عملها وما لديها من مفاجآت يعاد حاليا ترميمه"، وأضاف بالقول "كما يعاد ترميم الوطن يعاد ترميم ترسانة المقاومة العسكرية".

وحول ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن نقل مقر قيادة حركة حماس من قطر إلى تونس، قال يوسف لوكالة معا ان جميع ما نشر ليس له اي صحة، فما يجري على الاخوان لا يجري على حركة حماس، وليس لدينا اي علاقة بخلافات دول المنطقة بعد فشل الربيع العربي، حسب قوله.

وقال ان قطر طلبت من بعض قيادات الاخوان المغادرة وخاصة من لديهم جنسيات اخرى تسمح لهم بالتحرك بحرية بالخارج لكسر حدة الهجمة على قطر من الدول الاخرى.

وفيما يتعلق بالجندي الاسرائيلي المأسور لدى حركة حماس شاؤول ارون، قال يوسف ان ملفه لم يفتح بعد، ولم يتم نقاشه مع الحركة من اي طرف كان، ومن المبكر الحديث في موضوعه.

وقال يوسف "من المتوقع ان يتم بحث موضوع الجندي ضمن مفاوضات القاهرة في الاتفاق النهائي او يعاد نقاشه في جولات تفاوضية اخرى".

وكالة معا

الرابط المختصر: