لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

السفارة الفلسطينية باليونان: سفينة المهاجرين التي كانت تقل غزيين أُغرقت عمداً



تلفزيون الفجر الجديد – قالت السفارة الفلسطينية في اليونان، إن سفينة المهاجرين التي كانت تقل أكثر من 400 شخص أغلبهم فلسطينيون من سكان قطاع غزة، تعرضت للإغراق عمدًا مساء الأربعاء.

وقالت السفارة في بيانٍ لها الثلاثاء، إن السفينة تعرضت للإغراق عمدا، في إطار ما وصفته بتنافس عصابات الموت والمهربين.

وأوضحت السفارة أن سفينة مصرية تحمل اسم سفينة “الحاج رزق” ارتطمت بسفينة المهاجرين وأغرقتها في حدود المياه الإقليمية المالطية (على بعد 120 ميل بحري من الشواطئ الإيطالية) بعد أن كانت انطلقت من شواطئ الاسكندرية شمالي مصر بترتيبات من “مهرب” يدعى “أبو حمادة”.

وأشارت السفارة إلى أن النجدة وصلت للسفينة من إيطاليا ومالطا صباح السبت، ما يعني أنهم مكثوا في المياه نحو ثلاثة أيام، إذ وصلت سفينه يونانية تجارية وأنقذت ثلاثة فلسطينيين أحياء يمكثون الآن في خانيا بجزيرة كريت.

وبينت أنهم: عبد المجيد الحيلة، ومحمد هشام راضي، وشكري العسولي، إضافة إلى مجموعة من الناجين في مالطا لم يتسن للسفارة معرفة أسمائهم حتى اللحظة.

ولفتت السفارة إلى أنها تتواصل مع السلطات اليونانية وتقديم الخدمات والمساعدة اللازمة للناجين.

وأعلنت منظمة الهجرة الدولية أمس، أن نحو 400 شخص، بينهم عشرات الفلسطينيين، من الساعين إلى الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا اعتبروا في عداد المفقودين بعد قيام المهربين بإغراق السفينة التي كانت تقلهم، ما قد يشكل “الحادث الأخطر” من هذا النوع خلال السنوات الماضية.

وأفاد مرصد حقوقي، بأن ثمانية فلسطينيين من قطاع غزة نجوا من غرق قارب لمهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل إيطاليا، يوم الأربعاء، وهو القارب الثاني الذي يقل مهاجرين من غزة ويتعرض للغرق خلال أقل من أسبوع.

وقال رامي عبده رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان (غير حكومي يتخذ من جنيف مقرا له) إن “ثمانية فلسطينيين نجوا من حادثة غرق قارب لمهاجرين (غير شرعيين) قبالة سواحل إيطاليا يوم الأربعاء، بينهم خمسة يتواجدون حاليا في إيطاليا وثلاثة في مالطا”.

وذكر عبده أن قارب المهاجرين انطلق، يوم الأحد قبل الماضي (السابع من أيلول(سبتمبر) الماضي)، من شواطئ مدينة الإسكندرية الساحلية المصرية باتجاه إيطاليا، وغرق، يوم الأربعاء، بعد اصطدامه بقارب آخر قبالة شواطئ إيطاليا.

ونقلاً عن مصادر مطلعة، فإن عشرات المواطنين الفلسطينيين غادروا قطاع غزة مؤخرا عبر الأنفاق الحدودية إلى مصر، بعد أن حصلوا على وعود بـ”الهجرة” إلى الدول الأوروبية عبر البحر.

وكانت وسائل إعلامية “محلية” قالت إن 15 فلسطينياً، على الأقل، من قطاع غزة، لقوا مصرعهم، مساء السبت، فيما تم إنقاذ 72 آخرين، إثر غرق قارب كان يقلهم، قبالة شاطئ “العجمي”، بمدينة الإسكندرية الساحلية بمصر، في طريقهم إلى أيطاليا.

وقالت تلك المصادر، إنّ الإقبال على الهجرة ازداد عقب الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، والتي استمرت لـ”51 يوما، وأسفرت عن استشهاد 2157، بالإضافة لإصابة نحو 11 ألف آخرين.

ومنذ أن فازت حركة “حماس″، التي تعتبرها إسرائيل “منظمة إرهابية”، بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في كانون الثاني(يناير) 2006، تفرض إسرائيل حصارًا بريا وبحريا على غزة، شددته إثر سيطرة الحركة على القطاع في حزيران(يونيو) من عام 2007، واستمرت في هذا الحصار رغم تخلي “حماس″ عن حكم السلطة بغزة، وتشكيل حكومة التوافق الوطني الفلسطيني في حزيران(يونيو) الماضي.

المصدر : الاناضول

الرابط المختصر: