لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

سفينة تركية عائمة تنتج الكهرباء قريبا إلى غزة



تلفزيون الفجر الجديد – قال السفير التركي لدى السلطة الفلسطينية مصطفى سارنتش إن اتصالات تجرى لإرسال سفينة كبيرة تنتج الكهرباء إلى شواطئ قطاع غزة لتزويدها بالطاقة الكهربائية لحين حل مشكلة الكهرباء في القطاع.

وأوضح سارنتش في لقاء مع عدد من الصحفيين، بمنزله في القدس أمس الثلاثاء: "في موضوع الطاقة فإن شركة الكهرباء في غزة تضررت بشكل كبير وعلى هذا الأساس سنقدم المساعدة في هذا الموضوع".

وأشار إلى أن وزير الطاقة التركي تانر يلدز اقترح إرسال سفينة كبيرة تنتج الطاقة وتقترب من شواطئ غزة لإنتاج الطاقة لجميع غزة لفترة معينة لحين حل مشكلة الكهرباء.

وبين وزير الطاقة الفلسطيني أنه زار تركيا الأسبوع الماضي والتقى مع مسؤولين في اسطنبول وأنقرة، وأجرى محادثات بهذا الشأن، وإذا ما تم الاتفاق فإنه سيتم تزويد قطاع غزة بما يقارب 80-100 ميغاوات.

كما ذكر الدبلوماسي التركي أنه "جار العمل على ادخال ألف بيت متنقل لمن هدمت منازلهم تتكلف حوالي 5 ملايين دولار".

وكانت شركة "كارادينيز هولدنج" التركية لصناعة سفن توليد الكهرباء قالت قبل أسبوعين إنها سترسل سفينة لتزويد قطاع غزة بالكهرباء التي تشتد الحاجة إليها وذلك بناء على طلب من السلطة الفلسطينية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الشركة إنها سترسل السفينة في غضون 120 يومًا فور الحصول على الموافقات الضرورية.

والشركة التي مقرها اسطنبول هي الوحيدة في العالم التي تنتج محطات كهرباء عائمة ذاتية الدفع، وتعمل بالفعل في العراق ولبنان.

ويتألف أسطول الشركة من سبع سفن قدرتها الإجمالية 1200ميجاوات.

وكانت طائرات ودبابات الاحتلال قصفت محطة الكهرباء المركزية وسط القطاع ومخازن الوقود وفيها 300 ألف لتر من البنزين الصناعي المشغل لها، مما أحدث أضرارًا كبيرة وأدخل جدول الكهرباء في أزمة جديدة، كما تعرضت الخطوط الإسرائيلية لدمار كبير بفعل القصف في كافة المناطق.

وتزود محطة الطاقة الرئيسة القطاعَ بنحو 65 ميجاواط، أي ثلث حاجة غزة الكلية من الكهرباء فقط، في حين أن القطاع المحاصر منذ سبع سنوات، يحصل على 120 ميجاواط من الكهرباء من "إسرائيل"، و28 ميجاواط من مصر بشكل يومي، وفقا لسلطة الطاقة في غزة.

وتصل حاجة سكان القطاع، البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة، من 480 إلى 500 ميغاواط، بحسب إحصائية لسلطة الطاقة في غزة.

الرابط المختصر: