لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

طولكرم: مطالبات بضرورة تبني النماذج الاقتصادية الإنتاجية بديلا عن المناطق الصناعية



تلفزيون الفجر الجديد – بحضور فاق 40 مشاركاً ومشاركةً، استضاف مركز العودة- طولكرم، ومركز دار قنديل ورشتي عمل على التوالي،  نفذها مركز بيسان للبحوث والانماء حول السياسات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية- نموذج المناطق الصناعية المشتركة.
وتناول الورشة الآثار الاقتصادية للسياسات المذكورة وإسهامها في إنهاك البنية الاقتصادية المحلية كونها تأتي على حساب صغار المزارعين والمنتجين الفلسطينيين، عدا عن الحاقها الاقتصاد الوطني لاقتصاد الاحتلال.

وقد تميزت الورشة بتفاعل كبير من الحضور من ممثلي وممثلات المؤسسات المحلية في المدينة وعدد من الناشطين والناشطات الشبابيين في حملات مقاطعة منتجات الاحتلال.

وأشار منسق مشروع المناطق الصناعية في بيسان، ثائر وشحة، إلى أن مشروع المنطقة الصناعية المشتركة في منطقة أريحا والأغوار، لم يرق إلى مستوى الطموح الذي روجت له الجهات الرسمية للفلسطينية حول الآفاق الاقتصادية للمشروع واسهامه في تطوير الاقتصاد الوطني الفلسطيني، بل على العكس تماما، قاد إلى تدمير القدرة الانتاجية للمزارعين المحليين الفلسطينيين وشكل انتهاكا صارخا لحقوق العمال والعاملات المحليين.

وعبر سلسلة من المداخلات من الحضور، خرجت الورشة بتوصية اساسية تتمثل في ضرورة العودة إلى التركيز على الأرض بوصفها مصدر الانتاج الأساسي في فلسطين، وكذلك ضرورة تعزيز العمل على دعم المنتجات المحلية الفلسطينية من خلال تعزيز حملات المقاطعة لمنتجات الاحتلال.

ودعا المشاركون والمشاركات في الورشة السلطة الوطنية الفلسطينية بضرورة تبني سياسات اقتصادية متوازنة تضع نصب أعينها دعم المنتجات المحلية والمزارعين الفلسطينيين بالدرجة الأولى.

الرابط المختصر: