لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

فتح تشكل لجنة حوار مع حماس لحسم مصير الحكومة



تلفزيون الفجر الجديد – قررت اللجنة المركزية لحركة "فتح" خلال اجتماع لها الاثنين برئاسة الرئيس محمود عباس في مدينة رام الله، تشكيل لجنة تضم خمسة من أعضائها لإجراء حوار مع حركة حماس يستهدف بحث "مصير حكومة الوفاق"، بحسب ما أعلن قيادي في الحركة.

وقال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول لوكالة "صفا" إن اجتماع المركزية استهدف الاطلاع على توصيات اللجنة المنبثقة عنها بعد وضعها توصيات وتصورات فيما يتعلق بموضوع الوحدة الوطنية والمصالحة من جهة والمسار السياسي من جهة أخرى.
وذكر مقبول أن اللجنة المركزية قررت تشكيل لجنة تضم خمسة من أعضائها لـ "إدارة حوار جدي وحاسم وحازم مع حماس حول كل القضايا التي أثيرت في الآونة الأخيرة وحسم مصير ملف الوحدة الوطنية وحكومة الوفاق الوطني".

واعتبر مقبول أن "هناك تحديات تواجه ملف المصالحة أبرزها أن حكومة الوفاق لم يسمح لها حتى الآن بأخذ دورها في قطاع غزة، ووكلاء حماس في غزة يتصرفون كحكومة ظل ولا يتصلون بالوزراء لاطلاعهم على سير عمل الوزارات ".

وأضاف "كما أن هناك ممارسات وتجاوزات من قبل حماس في غزة بالاعتداء على كوادر وأعضاء حركة فتح إلى جانب مصادرة كل المساعدات والمعونات التي تأتي للجهات الدولية وتتصرف فيها حماس لوحدها" كما قال.

وفي شأن المسار السياسي، قال مقبول إن اللجنة المركزية بحثت توصيات للخطوات الفلسطينية القادمة بما في ذلك بدائل استمرار فشل المسار السياسي عبر خطة للذهاب للأمم المتحدة واستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يعترف بالدولة الفلسطينية.

وأوضح قيادي فتح أن اللجان المنبثقة عن اللجنة المركزية تواصل عملها لوضع البدائل والتصورات حول كافة القضايا الأساسية المطروحة لاتخاذ قرارات حاسمة سواء فيما يتعلق بملف المصالحة الداخلية أو المسار السياسي المتعثر.

الرابط المختصر: